الدكتور محمد مطر يوضح الفروق بين انواع جراحات السمنة المختلفة

الدكتور محمد مطر يوضح الفروق بين انواع جراحات السمنة المختلفةالدكتور محمد مطر

مصر11-5-2021 | 04:57

كشف الدكتور محمد مطر استشاري جراحات السمنة المفرطة والمناظير، عن الفروق الرئيسية بين انواع جراحات السمنة المختلفة.

وقال: جراحات السمنة كثيرة للغاية ومتعددة لكن اشهرهم التكميم وتحويل المسار، التكميم وهي يكون حجم المعدة كبير ويتم تصغيرها عن طريق قص جزء كبير منها ونخرجه خارج الجسم، والمتبقي يكون في حدود 150 او 200 سم.

اما تحويل المسار فلها انواع متعددة لكن اشهرهم تحويل المسار المصغر و تحويل المسار الكلاسيكي في الحالتين يتم تصغير حجم المعدة فيتم تقليل كميات الاكل التي تدخل الجسم بالاضافة الي تحويل مسار الطعام على الامعاء على نصفها تقريبا، وهذا يقلل الامتصاص ويقلل السعرات الداخلة للجسم.

تكميم المعدة يتم اجراؤها للمرضى ذات الاوزان المتوسطة، بمعنى الا يزيد مؤشر كتلة الجسم الخاص بهم عن 50، ولكن عندما يزيد عن 50 يتم التفكير في عملية تحويل المسار بشكل اكبر، والتكميم يتم اجراؤها لمن اصغر من 55 عاما اما تحويل المسار يتم لمن هم اكبر من 55 عاما.

التكميم لا يمكن اجراؤها لعشاق الحلويات، لان الحلوى تنزل بسهولة، ولكنها مناسبة لعشاق المعجنات والنشويات وتناول الطعام بكثرة، ايضا التكميم مناسب لمن لا يعاني من الارتجاع او الحموضة خاصة اذا كانت مزمنة.

التكميم يقلل من مرض السكر ولكن بنسبة اقل من تحويل المسار، ولكن بشرط ان يكون السكر من النوع الثاني وان تكون الاصابه به حديثة.

ولكن هناك كثيرون يخافون من تكميم المعدة لامكانية الرجوع في الوزن، ولكن هذا يعود على المرضى نفسهم، فالمريض الغير ملتزم بالتعليمات ومن يتناول المعجنات بكثرة فالمعدة في هذه الحالة ستتسع وبالتالي سيزيد في الوزن مرة اخرى، ولتجنب ذلك يجب الالتزام بالتعليمات ولا نأكل ونشرب في نفس الوقت، وتجنب المشروبات الغازية والحلوى، وهذا لا يعني الحرمان من الطعام ولكن يمكن للمريض تناول تلك المأكولات لكن بنسب بسيطة.

اما بالنسبة ل تحويل المسار فإمكانية الرجوع في الوزن ضئيلة للغاية ففي تلك العملية يتم تقليل السعرات والامتصاص ولكن على المريض ايضا الالتزام بالتعليمات من شرب الماء بكثرة وتناول 5 وجبات في اليوم، ومنع المشروبات الغازية ايضا، والحفاظ على تناول الفيتامينات.

وبخصوص الفيتامينات فكلا من جراحتي التكميم والتحويل سيتناول المريض الفيتامينات مدى الحياة وهذا وفقا للدراسات العالمية.

وشدد الدكتور محمد مطر على ان اختيار العملية للمريض لابد ان يأتي بعد استشارة الطبيب المختص.

أضف تعليق