انكماش الاقتصاد الياباني بنسبة 1.5% في الربع الأول

انكماش الاقتصاد الياباني بنسبة 1.5% في الربع الأولالاقتصاد الييابانى

اقتصاد18-5-2021 | 08:50

أظهر تقرير حكومي اليوم الثلاثاء أن الاقتصاد الياباني انكمش بمعدل سنوي بلغ 1ر5% في الربع الأول من هذا العام، فيما تضرب موجة أخرى من الإصابات بفيروس كورونا المدن الكبرى في البلاد، وتباطؤ عمليات التطعيم ضد الفيروس في البلاد.

وشهدت اليابان أول انكماش في ثلاثة فصول حيث إن 10 مقاطعات من بينها طوكيو كانت تحت حالة الطوارىء المفروضة بسبب كوفيد - 19 خلال الفترة من كانون ثان/يناير إلى آذار/مارس .

وكانت القراءة أسوأ من الانكماش الذي توقعه المحللون الذين استطلعت صحيفة "نيكي بيزنس ديلي" آراءهم بنسبة 6ر4%، وجاءت بعد نمو بنسبة 6ر11% في الربع الأخير من عام 2020.

يذكر أن تسعة أقاليم يابانية منها طوكيو تخضع حاليا لحالة الطوارئ في تفشي الموجة الرابعة من جائحة فيروس كورونا المستجد في هذه الأقاليم، وذلك قبل شهرين فقط من الموعد المقرر لانطلاق دورة الألعاب الأوليمبية التي تستضيفها العاصمة طوكيو اعتبارا من 23 تموز/يوليو المقبل.

وحذر وزير التنشيط الاقتصادي الياباني ياسوتوشي نيشيمورا في مؤتمر صحفي اليوم بالقول "علينا الاستعداد لتراجع اقتصادي جديد في الوقت الذي طالبنا فيه بإجراءات صارمة خلال موسم العطلة (في وقت سابق من الشهر الحالي) خلال الجولة الثالثة من حالة الطوارئ".

وحذر خبراء من الانتشار السريع للسلالات الأكثر قابلية للانتشار من الفيروس، خاصة وأن إطلاق لقاحات كوفيد-19 كان بطيئا للغاية في اليابان وذلك منذ إطلاقها في منتصف شباط/فبراير.

وقد تم تطعيم 4ر1% من سكان اليابان فقط ضد الفيروس حتى يوم الجمعة الماضي.

وقال محللون إن بطء خطى التطعيم قد يضر بالتعافي الاقتصادي.

وأفاد مكتب مجلس الوزراء إن استهلاك القطاع الخاص، وهو عنصر رئيسي من عناصر الناتج، انخفض بنسبة 4ر1% على أساس فصلي في الفترة من كانون ثان/يناير إلى آذار/مارس، بعد زيادة بنسبة 2ر2% في الربع السابق.

وقال المكتب إن استثمارات الشركات انخفضت أيضا بنسبة 4ر1% فى الربع الأول مقارنة بنمو نسبته 3ر4% فى فترة الأشهر الثلاثة السابقة.

وقال المكتب إن الصادرات ارتفعت بنسبة 3ر2% في الفترة من يناير إلى مارس، في زيادة للربع الثالث على التوالي، في حين ارتفعت الواردات بنسبة 4%.

أضف تعليق