فى ذكرى رحيل عبد الله فرغلى.. ترك التدريس بسبب التمثيل

فى ذكرى رحيل عبد الله فرغلى.. ترك التدريس بسبب التمثيلعبد الله

ثقافة وفنون18-5-2021 | 11:04

تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى وفاة الفنان القدير عبد الله فرغلى، والذى توفى فى مثل هذا اليوم الموافق 18 من مايو من عام 2010.

فنان من نوع خاص، له طابع كوميدي متميز، جعله يتحول من مدرسة لغة فرنسية أنيق، إلى واحد من أهم ممثلي الكوميديا في الوسط الفني، فبالرغم من انه صاحب مهنة يطمح لها الكثير إلا أن حبه للمسرح جعله يتخلى عنها ويصبح فنان كوميدي من الدرجة الأولى، إنه الفنان عبدالله فرغلي، المعروف بـ«علام ملواني»

ولد عبدالله فرغلي في 3 مارس عام 1928، وبدأ في مهنة التدريس بإحدى قرى الصعيد، ولكنه استطاع أن يبرز موهبته الفنية، حتى انتقل إلى القاهرة مع عدد كبير من المدرسين اللذين ينتقلون في العمل بالقاهرنة، ليكون ذلك طريقه إلى عالم الكوميديا حيث أنه الوحيد الذي ظهر فيه موهبة التمثيل عن طريق مسرح المدرسة على الرغم من أنه المدرس وليس التلميذ.

وفي بداية مشواره لم يكن يعرفها أحد ولكنه قدم أوار كوميدية على المسارح وووضع نفسه ضمن قائمة الكوميديانات، بعد أن نجح في لفت النظر إليه، حتى وإن لم يكن بطل العمل الذى يقدمه.

كانت بداية عبدالله فرغلي مع فرقة الفنانين المتحدين واستطاع في تلك الفترة تقديم مسرحيات شهيرة منها «حواء الساعة 12»، كما شارك في مسرحية سيدتى الجميلة مع الفنان الرحل فؤاد المهندس، قدم فيهما دور رجل ذي شخصية قوية يخافه الجميع.

واضطر عبدالله فرغلي لترك مهنة التدريس بعد دخوله احد الفصول بمدرسة اسماعيل القباني، وكان عائدا لتوه من عرض مسرحية سيدتي الجميلة ليجد مفاجأة في انتظاره.. كتب له احد الطلاب جملة من المسرحية علي سبورة الفصل.

كانت البداية الحقيقية لعبدالله فرغلي، الذي استطاع أن يترك من خلاله علامة فارقة في عالم المسرح والكوميديا، هو مشاركته في مسرحية مدرسة المشاغبين، الذي قدم فيها دور المعلم الملواني المدرس عديم الشخصية، والتي كانت السبب في شهرته هو وعدد كبير من النجوم.

ونجح مدرس الفرنسية البارع عبداالله فرغلي الحاصل على ليسانس الآداب، في تجسيد شخصية الملواني بكل براعة واتقان، حيث أنه خطف الانظار من النجوم في مدرسة المشاغبين، فذلك المدرس ضعيف الشخصية، الذي يستغله الطلا، ولكنه انحصر داخل ذلك الدور لسنوات طويلة فكان ضحية نجاحه.

كما برع الفنان القدير في مسرحية إنها حقا عائلة محترمة مع فؤاد المهندس ، بشخية مختلفة تمامًا حيث أنه قدم شخصية الرجل الصارم صاحب الشخصية القوية التي تتحكم في من يعمل تحتها، تحولت في تلك المسرحية وأخرها الي شخصية أخري متناقضة تماماً عندما صادف حبيبته منذ أيام الشباب، وهى مفارقة كوميدية، تجده من خلالها الرجل الضعيف الذي يتوسل لفؤاد المهندس لكى يتزوج من حماته .

وللفنان عبدالله فرغلي أيضًا أدوار مميزة جدصا في السينما والتلفزيون والمسرح ومن أبرزها: «إنت اللي قتلت بابايا.. الدنيا على جناح يمامة.. سيدتي الجميلة.. ابنائي الأعزاء شكرًا.. مدرسة المشاغبين.. أنا فين وانت فين.. أنا وإنت وبابا في المشمش المولد.. هالو شلبي .. الشقة من حق الزوجة.. حدائق الشيطان».

كان أخر أعمال الفنان عبدالله فرغلي، هو مسلسل شيخ العرب همام الذي قدمها الفنان القدير يحيى الفخراني، واستطاع هذا الدور أن يكتب نهاية عبدالله فرغلي، فبعد تصويره عدد من مشاهده في المسلسل، شعر عبدالله فرغلي بمرض شديد وبضيق في التنفس، نقلته عائلته على إثره للمستشفى، وفشلت كل محاولات اسعافه بعد أن تمكن منه السرطان، ليرحل في 18 من مايو عام 2010 عن عمر ناهز 82.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2