المحافظون يراجعون مع شريف إسماعيل الاستعدادات لمواجهة السيول

المحافظون يراجعون مع شريف إسماعيل الاستعدادات لمواجهة السيولالمحافظون يراجعون مع شريف إسماعيل الاستعدادات لمواجهة السيول 

* عاجل26-9-2017 | 18:30

كتبت: نشوى مصطفى

قال محافظ الإسكندرية، محمد سلطان، أن رئيس الوزراء راجع الاستعدادات النهائية للمحافظات للأمطار والسيول، ضمن خطة التعامل مع الأمطار والسيول، بخاصة المناطق المتوقع حدوث معدلات من الخطر لتعرضها للأمطار مثل البحيرة والاسكدرية وسوهاج والبحر الأحمر.

وأضاف في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أنه يتم التحرك في عدد من المحاور منها جاهزية الصرف الصحي، ومناطق الأنفاق المتوقع تجمع الأمطار بها، والتنسيق مع مركز التنبؤ بالسيول والأمطار في وزارة الري.

وأضاف انه يتم التنسيق مع وزارة الري لمراجعة محطات الصرف الزراعي، بخاصة المناطق التي تعرضت لأزمات من قبل مثل محطة الماكس، لافتاً أن سيتم توفير 3 وحدات طوارئ متحركة لرفع المياه.

وأوضح أن العام الماضي، كان هناك مشاكل تتعلق بتوفير الكهرباء لعمل وحدات الرفع، لافتاً انه تم عمل تغذية مزدوجة للكهرباء، ووحدات كهرباء متنقلة، مؤكداً أن جميع المحطات جاهزة لرفع مياه السيول.

وأضاف انه تم أيضاً اتخاذ قرارات بتقليل مناسيب المياه بالبحيرات والترع الرئيسية حتى تستوعب كميات المياه المتوقعة.

وأكد محافظ الأسكندرية أن هناك توجيهات بالتعاون الشامل ومراجعة وسائل الاتصال بين المحافظين والقائمين على التعامل مع أزمة السيول، لافتاً أن هناك خطة للاستعداد والتعامل خلال الأزمة وما بعدها.

وقالت نادية عبدة، محافظة البحيرة، أنه تم الانتهاء من جميع الاستعدادت خلال الشهريين الماضيين، لافتة أن محافظة البحيرة بها كميات كبيرة من الترع والمصارف، حيث تم مراجعة وصيانة محطات رفع المياه، كما سيتم انشاء أرفع روافع جدد ليكونوا بمثابة حائط صد، فضلاً عن تعلية الترع والمصارف المتفرعيين من المحمودية.

وأضافت أنه تم عمل مصرف مجرور ادكو والذي ساهم في حل 90% من المشاكل، مضيفه أنه تم شراء عدد من المعدات لامكانية التعامل مع تراكم المياه.

وأكدت عبدة على أهمية التنسيق مع وزارات الصحة والتضامن والحماية المدنية للتعامل مع المتضررين من السيول المتوقعة، موضحة أنه فيما يتعلق بمطقة عفونة، وادي النطرون التي تعرضت لكارثة الغرق قبل عامين، تم بناء مدينة بالكامل في منطقة مرتفعة وتم نقل المتضررين، مؤكده أنه لن يكون هناك أي مواطن يسكن بالمنطقة إلا وسيتم اعادة توطينه في مناطق أمنة.

وقال محافظ البحر الأحمر، أن العالم يمر بأزمات متتالية بسبب التغيرات المناخية والانبعاث الحراري، لافتاً إلى أهمية التعاون على المستوى الدولي والمحلي على السواء للتعامل مع الكوارث الطبيعية.

وأضاف أن منطقة البحر الأحمر، بسبب سلسلة جبال البحر الأحمر، التي تتجمع عليها المياه وتدفق بكميات كبيرة على مناطق سكنية وسياحية في المحافظة، لافتاً أن هناك خطة متكاملة للتعامل مع المياه حتى لا تتعرض المنشئات القائمة للخطر، وادارة الأزمة بطرق تمكن من حماية ساحل ومدن البحر الأحمر.

وأوضح ان وزارة الري تقوم بانشاء 11 سد و7 بحيرات لتأمين مدن رأس غالب ومرسى علم وشلاتين والغردقة، بتكلفة 78 3مليون جنية.

وأضاف انه تم تجهيز مراكز ايواء بالمحافظةوتوفير أماكن للايواء والاعاشة حتى الانتهاء من الأزمة، للتعامل مع السيارات العالقة في منتصف الطرق.

وأضاف ان رئيس الوزراء وافق للمحافظين بالشراء بالأمر المباشر لكافة المعدات للتعامل مع السيول.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2