حوالينا في كل مكان.. الكائنات الانتهازية تهدد المصريين

حوالينا في كل مكان.. الكائنات الانتهازية تهدد المصريينالفطر الأسود

منوعات24-5-2021 | 12:42

تصاعد الحديث عن "الفطر الأسود"، بعد تردد أنباء عن إصابة الفنان الراحل سمير غانم بهذا الفطر، نتيجة انهيار حالته الصحية جراء إصابته بفيروس كورونا، اهتم المصريون بالبحث عن هذا الفطر.

وفي التقرير التالي تعرض "دار المعارف" أهم الكائنات الانتهازية التي ينتمي لها هذا الفطر:

أولا ماهي الكائنات الانتهازية؟

الكائنات الانتهازية هي كائنات حية دقيقة مثل "الفطريات الموهنة ، الفطر غير ضار عادي" تلتصق أو تعيش على سطح جسم الإنسان "الفم ، الأنف ، القناة المعوية ، المهبل ، إلخ." وأيضا على سطح الجلد ، والتي لا تصبح مشكلة في وقت الصحة ، وهو مصاب بضرب القوة مقاومة العدوى عن طريق الحد منه لإثبات الإمراضية، وتسمى "عدوى مستعصية".

العدوى الانتهازية هي العدوى التي تسببها مسببات الأمراض "البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو البروتوزوا" التي تستفيد من فرصة غير متوفرة عادية ، مثل مضيف به نظام مناعي ضعيف، وميكروبات حيوية متغيرة مثل "الأحياء المجهرية المعوية" أو خرق الحواجز التكاملية.

والعديد من مسببات الأمراض لا تسبب المرض في مجموعة صحية لديها نظام مناعي طبيعي، ومع ذلك فإن وجود نظام مناعي معرض للخطر ، وهو يعاني من الوهن الشديد يقلل من مقاومة العدوى، كما أنه تتطفل بعض الفطريات على الكائنات الأخرى، لا سيما النباتات والحيوانات، وتُسبب أمراضاً مثل العفن الفطري والجرب والتقرحات، ويُمكن أن تؤدي لخسائر كبيرة في المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية.

وتنقسم الفطريات إلى 3 مجموعات رئيسة، منها الخميرة المجهرية التي نستخدمها لصناعة الخبز، ومنها الفطريات الخيطية، المسماة بالمشروم "عيش الغراب" الذي يدخل في صناعة الكثير من الوجبات، أما النوع الثالث فهي الفطريات من نوع القوالب الخيطية متعددة الخلايا، والتي ينتمي إليها فطر الغشاء المخاطي المعروف على نطاق واسع باسم "الفطر الأسود".

وفى في الصين، وفرنسا، وألمانيا، لاحظ العلماء وجود التهاب فطري خطير بشكل ملحوظ في المرضى المُصابين بالسرطان والذين تعرضوا لعدوى كورونا، ومن ضمن تلك الالتهابات حالات من داء المبيضات الفموي البلعومي، وهو مرض فطري يظهر على شكل بقع بيضاء في اللسان ثم ينتقل في حالات محددة إلى الرئة، والكبد، والأمعاء ويُسبب تلفاً في الأجهزة الحيوية ويؤدي للوفاة.

ويُسبب انتشار المرض الفطري في بعض الحالات، فالمرضى الذين يُعانون من انخفاض مستويات المناعة بسبب حالات مرضية معينة، كالسرطان أو السكري، أو زراعة الأعضاء، أو انخفاض مستويات عدد خلايا الدم البيضاء، أو تعاطي المخدرات عن طريق الحقن يُمكن أن يُصبحوا أكثر عرضة لتطوير إصابة وخيمة بالأمراض الفطرية.

ويقول الخبراء إن هذا النوع من العدوى الفطرية نادرا للغاية وقد يصيب الأشخاص الذين تضررت أجهزتهم المناعية بسبب فيروس كورونا، بالإضافة إلى استخدام عقاقير الستيرويد لكبح عدوى الفيروس التاجي، ولكن استخدامها بنسب مرتفعة قد يتسبب أيضًا في الإصابة بفطر الغشاء المخاطي.

ماذا عن أعراض الفطر الأسود؟

يمكن أن يؤثر فطر الغشاء المخاطي على أجزاء مختلفة من الجسم، ويظهر مجموعات مختلفة من الأعراض:

- إذا نمت العدوى في الجيوب الأنفية والدماغ (داء الغشاء المخاطي الأنفي)، وتشمل الأعراض الحمى وتورم الوجه من جانب واحد والصداع واحتقان الأنف أو الجيوب الأنفية.

– إذا تأثرت الرئة بالفطريات، فقد يعاني الشخص من السعال وألم الصدر وضيق التنفس.

– عندما يهاجم داء الغشاء المخاطي الجهاز الهضمي، فقد يعاني الشخص المصاب من آلام في البطن وغثيان وقيء ونزيف في الجهاز الهضمي.

ويقول الدكتور "إريك سيو بينيا"، مدير الصحة العالمية في نورثويل هيلث في نيويورك: "نظرًا لندرة العدوى، فإن معدل الوفيات الدقيق غير واضح، لكن يقدر الباحثون أن 54 في المائة من الأشخاص المصابين بداء الغشاء المخاطي يموتون".

وأضاف أن الأشخاص المصابين بكوفيد 19 نظريًا قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسبب رد الفعل المناعي أو الالتهاب الموضعي في الجيوب الأنفية كما أكد أن الفطر ليس معديًا في العادة، كما يمكن الإصابة بالفطر عن طريق استنشاق جراثيم العفن أو عند التلامس معها في أشياء مثل التربة أو المنتجات المتعفنة أو الخبز أو أكوام السماد.

كما أشار"إريك" إلى أن فطر الغشاء المخاطي عادة لا ينتشر من شخص لآخر، ولكنه موجود في البيئة، ومع ذلك نظرًا لمستوى الانتشار، من السابق لأوانه تحديد كيفية انتشار هذا.

أماكن إنتشار الفطر الأسود؟

وظهرت العديد من الإصابات بالفطر الأسود في الهند خلال الأسابيع الأخيرة عقب انتشار الإصابات بفيروس كورونا المستجد، لتعلن الهند أنه "أصبح وباءً مع زيادة العدوى بين مرضى كورونا في البلاد".

وقالت السلطات المسؤولة عن القطاع الصحي في الهند إنه يجب الإعلان عن حالة وباء في عدد من الولايات بعد ارتفاع حالات الإصابة بـ "الفطر الأسود" القاتل.

وقد تسبب هذه العدوى النادرة في الوفاة في نحو 50 في المئة من الحالات، وقد يُنقذ بعض المرضى فقط بعد إزالة عظم الفك أو العين.

وشهدت الأشهر الأخيرة آلاف الإصابات ب"الفطر الأسود" التي أثّرت بمرضى الكورونا المتعافين، و بمن هم في طور التعافي.

وانشر الفطر الأسود في فرنسا كما قالت "ف. أ"، أول مريضة في مصر مصابة بالفطر الأسود، ومحجوزة داخل مستشفى خاص بالجيزة، إنها أصيبت في شهر رمضان الماضي بكورونا وتعافت ثم فوجئت يوم الجمعة الماضي بوجود تورم وألم بالعين.

وتابعت المريضة: "كنا لا نعرف أي شيء عن الفطر الأسود حينما أخبرتنا عنه طبيبة عيون، وحين وصلنا إلى المستشفى الخاص في الجيزة، تم إجراء كافة الفحوصات التي أثبتت إصابتي بهذا المرض، وبدأنا رحلة العلاج .

كيف يمكننا التعافي من الفطر الأسود؟

اكتسب الفطر الأسود اسمه من كونه يؤثر على الدورة الدموية بالجسم مسببا موت الأنسجة التي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، يعتمد علاجه على عقار محدد تواجه الهند بعض الصعوبات في توفيره، حيث يتمثل العلاج في الأمفوتريسين بي أو "أمفو- بي" وهو حقنة وريدية مضادة للفطريات تعطى يوميا لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالفطر الأسود، ويوجد نوعان من الأدوية المتاحة: “أمفوتيريسين بي ديوكسيكولات” و “ليبوسومال أمفوتيريسين.

أضف تعليق

إعلان آراك 2