صناعة الألبان تتكبد خسائر ومهددة بالتوقف بسبب زيادة الخامات

صناعة الألبان تتكبد خسائر ومهددة بالتوقف بسبب زيادة الخاماتصناعة الالبان تتكبد خسائر ومهددة بالتوقف بسبب زيادة الخامات

اقتصاد25-5-2021 | 16:36

حذر المهندس فتحى كامل عضو غرفة الصناعات الغذائية فى اتحاد الصناعات المصرية وخبير صناعة الألبان من تعرض صناعة الألبان حاليا لهزة كبرى نتيجة ارتفاع الخامات العالمية التى يتم استيرادها من الخارج والتى تمثل ٩٥٪ من مكون التصنيع للجبن النباتى، لافتا إلى أن الخامات قد شهدت زيادة فى العام الحالى تقدر بنحو ٦٠ ٪. وأوضح أن الزيوت سعرها قد قفز من ١٢٠٠٠ إلى ٢٠٠٠٠ جنيه فى الطن، والألبان المجففة زادت من ٤٢ إلى ٥٢ ألف جنيه فى الطن، علاوة على زيادة أسعار التعبئة والتغليف والبلاستيك بنسبة ٢٥٪

وأشارت إلى تلك الزيادة قد جاءت مع انخفاض وتراجع انتاجية الزيوت فى ماليزيا وسنغافورة وإنخفاض إنتاجية الألبان المجففة عالميا، وزيادة تكلفة الشحن فى ظل الارتباك الذى خلقته الأزمة الصحية كوفيد ١٩.

وقال إنه حتى الألبان الخام المحلية زادت أسعارها مع تصاعد أسعار الأعلاف بسرعة كبيرة منذ بداية العام وأنه بوجه عام لايمكن الاعتماد عليها كبديل للألبان المجففة المستوردة لعدة أسباب أولها أن كمياتها لا تكفى احتياجات المصانع، والثانى أن المصانع معداتها وتكنولوجيتها مصممة للأعتماد على الألبان المجففة، وثالثا أن الجبنة المصنعة من اللبن الطبيعى تكلفة انتاجها وأسعارها أعلى كثيرا من مثيلتها النباتية.

وأضاف أن الزيادة تفرض على الشركات ضرورة تحريك الأسعار بنسبة لا تقل عن ٢٠٪ حتى تتمكن من تغطية التكلفة الواقعة عليها، إلا أنها غير قادرة على إحداث هذا التحريك.

وأشار إلى أنه قد قام مع زيادة الخامات برفع أسعار المنتجات بنسبة تتراوح من ٣ إلى ٤ ٪، إلا أن ذلك قد ترتب عليه إنخفاض بحجم المبيعات وتراجعها وقال إن الأوضاع الحالية التى تمر بها صناعة الألبان قد أدت إلى توقف ٥ مصانع صغيرة عن العمل تماما وأن استمرار ارتفاع الخامات وعدم القدرة على تحريك السعر بنفس النسبة؛ سيترتب عليه توقف ما لايقل عن ٢٠ ٪ من المصانع العاملة بصناعة الألبان.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2