القضاء التونسى يرفض طلب الإفراج عن رئيس «قلب تونس»

القضاء التونسى يرفض طلب الإفراج عن رئيس «قلب تونس»نبيل القروي

عرب وعالم26-5-2021 | 23:01

دار المعارف - وكالات

رفض القضاء التونسي اليوم الأربعاء مطلبا للإفراج عن زعيم حزب «قلب تونس» رجل الأعمال نبيل القروي المتحفظ عليه منذ 24 ديسمبر الماضي في قضايا ترتبط بفساد مالي، بحسب ما أفاد به الحزب اليوم.

وأفاد المكتب السياسي لحزب «قلب تونس»، الذي حل في المركز الثاني في الانتخابات التشريعية في 2019، إن قاضي التحقيق رفض «الإفراج الوجوبي» لنبيل القروي.

واعتبر الحزب ذلك خرقا للقانون لأنه تجاوز المدة القصوى للإيقاف التحفظي.

وأوضح المكتب السياسي في بيان، أن مدة الإيقاف التحفظي محددة قانونا بستة أشهر أي 180 يوما بينما بلغت مدة إيقاف القروي على ذمة نفس الملف القضائي 202 يوما، ما يملي على القاضي إطلاق سراحه وجوبا، بحسب تقدير المكتب السياسي.

وبدأت التحقيقات في تهم التهرب الضريبي وغسل الأموال الموجهة للقروي وشقيقه غازي في عام 2019، إثر دعوى قضائية تقدمت بها منظمة «أنا يقظ» الناشطة في مجال مكافحة الفساد منذ.2016 وأصدر قاضي التحقيق قرارا في 24 فبراير الماضي بالإفراج المؤقت عن القروي مقابل ضمان مالي قيمته 10 مليون دينار تونسي (حوالي 3.7 مليون دولار) ورفضت محكمة الاستئناف هذا القرار.

وأوقفت السلطات التونسية القروي على سبيل التحفظ خلال حملته للانتخابات الرئاسية في الثالث سبتمبر 2019 قبل أن يفرج عنه يوم التاسع من أكتوبر من نفس العام، وذلك قبل أيام من الاقتراع في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية ضد منافسه الرئيس الحالي قيس سعيد.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2