وزيرة البيئة تتفقد أعمال تطوير محمية وادي الريان

وزيرة البيئة تتفقد أعمال تطوير محمية وادي الريانياسمين فؤاد وزيرة البيئة بمحافظة الفيوم

مصر28-5-2021 | 11:58

قامت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بجولة تفقدية داخل محمية وادى الريان ب محافظة الفيوم لتفقد أعمال التطوير بالمحمية ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية للتعامل مع الأزمة الراهنة لعودة الحياة إلى قطاع السياحة البيئية مع الحفاظ على سلامة الزوار والأنظمة البيئية بحضور الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، وعدد من قيادات قطاع المحميات بالوزارة .

وشددت الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية محمية وادى الريان للسياحة البيئية، نظرا لقربها من محافظة القاهرة بالإضافة إلى الطبيعة التراثية والثقافية الفريدة للمنطقة والتى تميزها ويحافظ عليها السكان المحليون بالمنطقة وهم جزء أساسى لا غنى عن دورهم في مسارات التنمية التى تنفذها الوزارة.

وأكدت فؤاد أن منطقة الشلالات بمحمية وادى الريان تتميز بأنها فريدة من نوعها على مستوى الجمهورية مما يضع محمية وادى الريان ضمن أهم المحميات الجاذبة للسياحة الداخلية والخارجية على حد سواء لما شهدته من تطوير راعى الحفاظ على الموارد الطبيعية مع توفير الراحة والاستمتاع للزوار، لتعطى نموذجا حقيقيا للتنمية المستدامة التى يراعى فيها كل الأبعاد البيئية والاجتماعية والتراثية والثقافية والاقتصادية، وكذلك دمج القطاع الخاص و المجتمع المحلى مما انعكس على زيادة أعداد الزائرين حتى فى ظل الظروف الاستثنائية التى يشهدها العالم .

وأوضحت فؤاد أن مصر تشهد حاليا تحولا تنمويا سريعا في كل المجالات ومنها حماية المحميات الطبيعية وتطويرها للحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي والثروات الطبيعية بها، من خلال تطويرها وإدارتها طبقا للنظم العالمية والتى تحقق الحفاظ على تلك الموارد مع تعظيم فرص الاستمتاع بها لتوفير تجربة سياحية بيئية فريدة تضاهى المستوى العالمى .

وقد شملت الجولة تفقد مناطق الجذب السياحى بالمحمية والتى شملت منطقة الشلالات ومركز الزوار والكافتيريـات، بالإضافة إلى ما تم مؤخرا من إنشاءات وممرات وكباري تتماشى مع طبيعة المنطقة، كما تم إضاءة منطقة الشلالات بكشافات من الطاقة الشمسية، فضلا عن زراعة بعض الأشجار منها النخيل وتطوير الشواطئ بشكل متميز مع توفير مظلات لراحة الزائرين خلال الزيارة.

وأشادت د. ياسمين فؤاد بالإجراءات الاحترازية بالمحمية والنظام المتبع وبجهود القائمين عليها لتوفير تجربة سياحية فريدة تعكس روح مصر تميزها بتنوع مواردها السياحية .

جدير بالذكر أن محمية وادى الريان تتميز ببيئتها الصحراوية المتكاملة وتنوعها بيولوجى غنى والفريد، حيث تحتوى على 16 نوعاً من النباتات الصحراوية وحوالي 15 نوعاً من الحيوانات البرية أهمها الغزال المصري والفنك وثعلب الرمال والثعلب الأحمر والذئب المصرى وحوالى 16نوعاً من الزواحف وما يزيد على 100 نوع من الطيور المقيمة والمهاجرة علاوة على محمية وادى الحيتان .

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2