«اتش سي» تتوقع طفرة في أداء «مصر الجديدة للإسكان»

«اتش سي» تتوقع طفرة في أداء «مصر الجديدة للإسكان»مريم السعدني المحلل بالقطاع العقاري بشركة اتش سي

اقتصاد31-5-2021 | 19:22

أصدرت اتش سى لتداول الأوراق المالية مؤخرًا تحديثها عن القطاع العقاري، حيث ألقت الضوء على أداء شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وأوصت بزيادة الوزن النسبى للسهم.

قالت مريم السعدني – المحلل بالقطاع العقاري بشركة اتش سي : "نتوقع تحول ايجابي كبير في النشاط في اعقاب ضعف الأداء الربع سنوي المتكرر إذ تكبدت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير صافي خسائر بداية من الربع الرابع من السنة المالية 2019 / 2020 وحتى الربع الثاني من السنة المالية 2020 / 2021 بسبب تباطؤ سوق العقار المصري الذي أثر على مبيعات الوحدات السكنية لديها".

وأضافت أن الشركة وضعت في أكتوبر استراتيجيتها المتوقعة للفترة 2020 / 2025 بينت من خلالها خططها بخصوص قطع الأرض غير المطورة ذات الـ 18 مليون متر مربع في اعقاب استقالة مجلس ادارتها السابق، مؤكدة أن الاستراتيجية تحدد قطع أراضي الشركة التي سيتم تطويرها بشكل مستقل وغيرها من قطع الأراضي التي تنوي تطويرها بموجب اتفاقيات تقاسم الإيرادات في مشروعيها بمدينة هليوبوليس الجديدة وهليوبارك.

ولفتت السعدني إلي إنه منذ ذلك الإعلان، نجحت الشركة في بيع قطعة أرض بمساحة 270 فدانًا مقابل 2.57 مليار جنيه (بمتوسط سعر 2263 جنيه/ متر مربع نظرًا لطبيعة الأرض المتميزة). لم تتفق الشركة بعد على طريقة الدفع مع المشتري؛ ومع ذلك، فإن الدفع على أقساط سيزيد القيمة إلى 4.00 مليار جنيه. بالنسبة لهليو بارك، قطعة الأرض المتميزة للشركة التي تبلغ مساحتها 7.12 مليون متر مربع، تسعى الإدارة إلى تعيين شركة دولية لتصميم مخطط عام جديد للمشروع خلال عام 2021.

وأوضحت أن الإدارة مستعدة للتفاوض مع كبار المطورين العقاريين لتطوير 1000 - 1200 فدان من المشروع في إطار اتفاقية تقاسم الإيرادات وتخطط لتطوير 200 فدان من المشروع بمفردها، مشيرة إلي أن نحو 10 مطورين عقاريين قاموا بشراء كراسة شروط مناقصة هليو بارك، بما في ذلك سوديك، ماجد الفطيم، ماونتن فيو، مدينة نصر للإسكان والتعمير، شركة المراسم للتطوير العقاري وشركة طيبة للمقاولات.

وأكدت السعدني أن الشركة تعمل على إتمام الصفقة في الربع الثالث من عام 2021، وأنه من المنتظر أن يترتب علي المضي قدما في تنفيذ استراتيجية الشركة الموضوعة للخمس سنوات القادمة ايجابيا على أوضاعها المالية وعملياتها بشكل كبير، لا سيما بعد أن توقع اتفاقية تقاسم الإيرادات لهليو بارك، مما قد يضمن تدفق إيرادات بشكل ثابت بقيمة 100 مليار جنيه على مدار الخمسة عشر عامًا القادمة، وفقًا لتصريحات إدارة الشركة.

وتوقعت أن تكون اتفاقية مشاركة الإيرادات لشركة هليو بارك واعدة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وذلك علي الرغم من أن الشركة لم تتلق أي عطاءات بعد لهيليو بارك، الا انها أوضحت أن شروط الاتفاقية يمكن أن تكون مفيدة لها، وأن تتضمن حدًا أدنى سنوي لحصتها من الايراد النقدي، موضحة أنه لم يتم احتساب هذه الصفقة في توقعاتنا للسعر المستهدف، ولكن، باحتساب صافي القيمة الحالية/للمتر المربع لمشروع سوديك ايست عند 1219/ للمتر المربع في تقدير قيمة كامل مساحة أرض هيليوبارك المقدرة بـ 7.11 مليون متر مربع، يترجم الي قيمة كلية 9.48 مليار جنيه أو 7.1 جنيه مصري/ السهم.

أوضحت المحلل بالقطاع العقاري بشركة اتش سي أن هذه القيمة تمثل زيادة بمقدار 2.1مرة تقريبا عن تقييمنا لقطعة الارض المقدر ب 3.37 جنيه مصري/السهم لقطعة الأرض باستخدام المخطط العام الحالي للأرض ضمن تقييمنا. بالإضافة إلى ذلك، تخطط الشركة لبيع جميع مخزونها من الوحدات المنتهية خلال عام 2021، وهو ما ينبغي أن ينعكس إيجابًا على ميزانيات السنتين الماليتين 20/21 و21/22 حيث أن بيع الأرض بمساحة 270 فدانًا من شأنه أن يعزز ربحية السنة المالية 20/21.

ولفتت إلي أنه فيما يتعلق بالتمويل، تخطط الشركة لاقتراض نحو 681 مليون جنيه من البنوك لتمويل البنية التحتية اللازمة لمدينة هليوبوليس الجديدة، بعد أن كانت قد اقترضت مبلغ قدره 2.77 مليار جنيه من السنة المالية 2017 / 2018 وحتى الربع الثاني من السنة المالية 2020 / 2021 لتمويل نفقات البنية التحتية، إضافة الي ذلك، ستقوم الشركة بزيادة رأس مالها في عام 2022 كجزء من استراتيجيتها الخمسية، وأنه مع تحقيق صافي نسبة الدين إلى حقوق الملكية قدره 2.54 مرة اعتبارًا من الربع الثاني للسنة المالية 20/21، سوف تؤدي زيادة رأس المال إلى تحسن في الميزانية العامة للشركة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2