«رسائل من الشاطيء الآخر» كتاب يرصد معاناة المهاجرين والمغتربين

«رسائل من الشاطيء الآخر» كتاب يرصد معاناة المهاجرين والمغتربينصورة أرشيفية

ثقافة وفنون1-6-2021 | 09:01

يصدر خلال الأيام المقبلة كتاب بعنوان "رسائل من الشاطيء الآخر" للإعلامي الكاتب حسام عبد القادر، والدكتورة دلال مقاري باوش مدير معهد الدراما الدولى بالمانيا، يجمع الكتاب الرسائل المتبادلة بين "حسام ودلال" خلال سنوات الإغتراب، عبر ضفتي كندا وألمانيا والتى حملت هموم وتحديات المغتربين و المهاجرين ، الكتاب تقديم الإعلامي والفنان الناقد "حسين دعسة" مدير تحرير جريدة الرأي الأردنية.

يحتوي كتاب "رسائل من الشاطيء الآخر" ثلاثين رسالة متبادلة بين "حسام ودلال" ، ثلاثون رسالة تنقلت بين الوطن والإغتراب ، حيث يقيم حسام عبدالقادر في كندا والدكتورة دلال مقارى في المانيا ، فى تجربة جديدة وجديرة بالاهتمام لكونها أضاءت حالة من حوارات الفنون "الشعر ، النثر ، فن الرسالة ، وفن المقال ، الى جانب الفن التشكيلي" ، لتكون الرسائل رحلة بين شاطئين في الاغتراب ، ورحلة بين الفنون ، حيث رافقت الرسائل ثلاثون لوحة من توقيع الدكتورة دلال مقاري التي نفذتها ضمن تقنية الكولاج ثيرابي ، والرسم بالخط .

وتطرقت الرسائل الى مواضيع إنسانية واجتماعية مختلفة ، وسلطت الضوء على معاناة المهاجرين والمغتربين ، وأصواتهم الداخلية في مواجهة التحديات . كما ناقشت قضايا إنسانية واجتماعية مهمة بين ثقافتين "الوطن والاغتراب" . في حين أرّخت الرسائل بروحها النثرية ، أصداء وانعكاسات انتشار وباء الكورونا في العالم .

ويعتبر الكتاب امتدادا لفن الرسائل الأدبية التي عرفتها الساحة الأدبية من خلال "غادة السمان وغسان كنفاني" و"مي زيادة وجبران خليل جبران "، حيث يوثق أدب الرسائل لحظات وتجارب مهمة "خاصة او عامة" كما يسعى الى مناقشة قضايا إنسانية واجتماعية وفلسفية معاصرة .

والجدير بالذكر أن الإصدار الجديد "رسائل من الشاطيء الآخر" سيشهد جولة عربية وأوربية واسعة ، ترافقها الفاعليات الثقافية المختلفة من قراءات وملتقيات ادبية ، ومعرضًا للوحات الكتاب.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2