يورو 2020.. نسخة تاريخية في ظروف استثنائية

يورو 2020.. نسخة تاريخية في ظروف استثنائيةيورو 2020 - كأس أمم أوروبا

رياضة2-6-2021 | 20:43

تترقب جماهير كرة القدم من مختلف دول العالم انطلاق بطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو 2020»، والتي تعد بمثابة كأس عالم بدون البرازيل والأرجنتين، نظراً لأنها تضم أبرز وأقوى منتخبات الساحرة المستديرة.

وستكون النسخة رقم «16» من البطولة التي انطلقت عام 1960، تاريخية وفريدة من نوعاً كونها تقام في 11 مدينة بـ11 دولة أوروبية مختلفة هي «روما من إيطاليا – لندن من إنجلترا – أشبيلية من إسبانيا – بطرسبورغ من روسيا – ميونخ من ألمانيا – غلاسكو من اسكتلندا – كوبنهاجن من الدنمارك – بودابست من المجر – بوخارست من رومانيا – باكو من أذربيجان – أمستردام من هولندا»، ولكنها أيضاً تقام في ظروف استثنائية فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، والتي ضربت جميع دول العالم وأدت إلى تأجيل منافسات البطولة لمدة عام.

الحضور الجماهيري

وبينما كانت تقام النسخة الأخيرة الماضية من البطولة وسط هاجس أمني خوفاً من العمليات الإرهابية، فإن النسخة الحالية تقام وسط إجراءات احترازية وصحية مشددة خوفاً من الفيروس وانتشاره، وبعد جهود مضنية نجح الاتحاد الأوروبي «يويفا» في الحصول على موافقات الحضور الجماهير بنسب تتراوح بين 25% إلى 100% من سعة الملاعب.

فقد أعلنتا مدينتا سانت بطرسبورغ وباكو أنهما ستسمحان بدخول 50% من سعة كل ملعب، بينما تهدف بودابست لمنح الجماهير فرصة الحضور بشكل كامل 100%، لكن مع شروط وقيود صارمة، أما مدن أمستردام وبوخارست وكوبنهاجن وغلاسكو، ستسمح بحضور جماهيري ما بين 25 إلى 33% من سعة ملاعبها، فيما ستسمح لندن بدخول ما لا يقل عن 25% وكذلك روما وباقي المدن.

المجموعات

وللنسخة الثانية توالياً، تقام كأس الأمم الأوروبية بمشاركة 24 منتخباً بدلاً من 16 منتخباً، بعدما تقرر إضافة 8 منتخبات بداية من نسخة 2016 بفرنسا.

وقد أسفرت قرعة البطولة عن 5 مجموعات متوازنة بالإضافة إلى مجموعة سادسة نارية، وجاء جميعها على النحو التالي:

  • المجموعة «A»: إيطاليا – تركيا – ويلز - سويسرا.
  • المجموعة «B»: الدنمارك - فنلندا - بلجيكا – روسيا.
  • المجموعة «C»: هولندا – أوكرانيا - النمسا - مقدونيا الشمالية.
  • المجموعة «D»: إنجلترا - كرواتيا - اسكتلندا - جمهورية التشيك.
  • المجموعة «E»: إسبانيا - السويد - بولندا – سلوفاكيا.
  • المجموعة «F»: البرتغال – فرنسا- ألمانيا – المجر.

وتنطلق منافسات كأس أمم أوروبا 2020 من ملعب الأولمبيكو في العاصمة الإيطالية روما يوم 11 يونيو الجاري، بمباراة الافتتاح بين منتخبي إيطاليا وتركيا لحساب المجموعة «A»، بينما ستلعب مباراتا نصف النهائي والنهائي في ملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية لندن.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2