الصين تعتزم إطلاق شبكة 6G بحلول 2030 لمنافسة أمريكا

شبكة 6G
وكالات

أعلنت هيئة صناعية مدعومة من الحكومة الصينية أن خطة للحكومة تشمل البدء في تنفيذ تطبيقات الجيل القادم من شبكات الاتصالات 6G وعدد من التقنيات الرئيسية المحتملة بحلول عام 2030 كهدف رئيسي من أهداف الصين.

وبحسب موقع Gizmochina التقني الصيني فإن الخطة التي تعتزم الصين تطبيقها بحلول عام 2030 تمثل خطوة في السباق التقني بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية للسيطرة على تكنولوجيا الجيل القادم من الاتصالات لإعادة تشكيل التأثيرات التكنولوجية والاقتصادية العالمية لصالح الصين.

وتضم خطة الجيل السادس من الاتصالات 6G اتجاهات تطوير رئيسية جديدة منها الاتصالات الثلاثية الأبعاد ، والترابط الحسي ، والتواصل التفاعلي الذكي ، والتغطية العالمية بالإضافة إلى اختبار موجات تيراهيرتز والضوء المرئي كخيارات طيف محتملة.

وتعكف الآن وزارة الصناعة الصينية على تطوير شبكات الجيل القادم 6G، التى ستكون نقلة كبيرة فى عالم الاتصالات حيث ستبلغ سرعتها 1 تيرابايت فى الثانية، أى أنها أسرع 8000 مرة من شبكات الجيل الخامس.

وفى إطار المنافسة فى سباق تكنولوجيا الجيل السادس من الاتصالات 6G ، اتفقتا الولايات المتحدة الأمريكية واليابان على استثمار 4.5 مليار دولار بشكل مشترك لتطوير الجيل التالي لشبكات الجيل الخامس 5G من الاتصالات، وذلك من أجل تقليل الاعتماد على الصين.

وكانت الصين العام الماضي قد وضعت أول قمر صناعي لها في الفضاء لاختبار تكنولوجيا 6G، حيث كان القمر الصناعى واحدا من ضمن ثلاثة أقمار صناعية صينية أطلقت بنجاح إلى المدار المحدد لها، وهو أول اختبار تقني لتطبيق تردد تيراهيرتز للاتصالات في الفضاء.