بعد ظهوره مع عمرو أاديب.. ما هو البطيخ الأصفر وهل يزرع في مصر؟

بعد ظهوره مع عمرو أاديب..  ما هو البطيخ الأصفر وهل يزرع في مصر؟البطيخ الأصفر

مصر14-6-2021 | 09:32

كشف الإعلامي عمرو أديب خلال حلقة أمس الأحد، من برنامج "الحكاية" عبر فضائية "إم بى سى مصر"، عن تفاصيل ظهور البطيخ الأصفر في الأسواق المصرية، مردفا أن تصدير البطيخ الأصفر يفتح أبوابا جاذبة للاستثمار، قائلاً: "أول مرة أشوف بطيخ أصفر، طبعا مش مستورد من هونج كونج، بطيخ مزروع فى مصر، بطيخة حاجة أوبها طعمه مرعب، بتاكل أناناس، أنا ضارب النهاردة نص بطيخة".

وترصد «دار المعارف» في التقرير التالى خريطة زراعة البطيخ في مصر، والفرق بين البطيخ الأصفر والأحمر والذي يمكن إنتاج محصول البطيخ في أوقات متعددة على مدار العام.

يعد البطيخ الأصفر من أشهر الفواكه الصيفية ويكاد لا يخلو منه منزل في هذا الفصل لكثرته وانخفاض ثمنه نسبيا مقارنة بباقي الفواكه، ومن المعتقد أن الفراعنة المصريين هم أول من اكتشفوا البطيخ الأصفر ومن ثم انتقل إلى فلسطين ومنها إلى بقية بلاد حوض المتوسط.

البطيخ الأصفر هو نفسه البطيخ الأحمر ولكن يختلف فى اللون وأنه أصفر وليس أحمر، وهو صنف طبيعي من البطيخ شهد طفرة جينية، وهذه الأصناف الصفراء من البطيخ هي في الواقع الشكل الأصلي للبطيخ وزرع لأول مرة في أفريقيا، وفقًا لدراسة في مجلة تكوين وتحليل الأغذية، فإن مادة الليكوبين هى المركب الذي يعطي اللون للعديد من الفواكه والخضروات الشائعة مثل الطماطم والبطيخ الأحمر.

مذاق البطيخ الأصفر

وطعم البطيخ الأصفر أحلى قليلاً من الأحمر، تمتد قشرة هذا البطيخ إلى عمق الفاكهة، لكن مذاقه اللذيذ الفريد يجعله جدير بالاهتمام .

ويحتوي البطيخ الأصفر على العديد من الخصائص الغذائية مثل البطيخ الأحمر العادي ، مع بعض الاختلافات الملحوظة، كما يحتوي على مستويات عالية من فيتامين A وفيتامين C ، ويحتوى الكوب الواحد من البطيخ الأصفر على أقل من 50 سعرة حرارية، وكذلك كميات معتدلة من البوتاسيوم والصوديوم.

وفي حين أن البطيخ الأحمر غني بالليكوبين، إلا أن البطيخ ذو اللون الأصفر غني بالبيتا كاروتين، وهو مضادات الأكسدة القوية للغاية.

يمكنك أيضًا شرب عصير البطيخ الأصفر لتناول مشروب غنى بالمغذيات كما يمكن تناوله كسلطة خفيفة ومنعشة، كما يمكنك أيضًا تقطيع البطيخ وتقديمه كشرائح فى الصيف.

الفرق بين البطيخ الأصفر والأحمر

والفرق الرئيسي بين البطيخ الأصفر والأحمر هو الفرق في المركبات الغذائية، حيث أن المركب الذى يسبب لون البطيخ الأحمر هو الليكوبين، في حين يحتوي البطيخ الأصفر على بيتا كاروتين، وهي المادة الكيميائية نفسها التي تعطي اللون للجزر.

زراعة البطيخ الأصفر

يمكن إنتاج وزراعة محصول البطيخ فى مصر طوال العام، حيث يتم زراعة البطيخ في الوادي خلال الموسم الصيفي، ويزرع خلال أشهر الخريف في جنوب الوادى حيث إرتفاع درجة الحرارة أو في الوادى والأراضى الجديدة مع تعديل الظروف الجوية بزراعته تحت الأقبية البلاستيكية، بالإضافة إلى أن هناك زراعات للبطيخ خلال أشهر نوفمبر وديسمبر وأوائل يناير في المنيا والبرلس والوادى الجديد بطريقة الزراعة البعلية وهى زراعة الخنادق.

و البطيخ الأصفر ليس كغيره من الفاكهة من ناحية ظروف ونوعية التربة التي يزرع بها، فهناك بيئة خاصة به، يفضل أن يزرع في تربة رملية صفراء لأن هذا النوع من التربة مناسب من ناحية التصريف والتهوية، بالإضافة إلى ماسبق يتطلب البطيخ الأصفر نهارًا طويلًا حارًا لبلوغ أفضل مستوى من النوعية والإنتاجية.

يعتبر محصول البطيخ الأصفر من المحاصيل التى تستجيب للحرارة وتختلف درجات الحرارة المثلى اللازمة للنبات حسب مراحل نموه المختلفة، في العروة الشتوية، تزرع بذور البطيخ فى شهر نوفمبر حتى ديسمبر فى المناطق الدافئة فى محافظتى المنيا والإسماعيلية، وفي العروة الصيفية المبكرة، تزرع بذور البطيخ خلال شهرى يناير وفبراير، أما في المناطق الرملية وأرض الجزائر فى الوجه القبلى أو فى المناطق الأخرى فى الصوب يتم إنتاج شتلات البطيخ في أصص البيت موس وتنقل إلى الحقل بعد إعتدال الظروف على ألا يزيد عمرها عند الشتل عن 3-4 أسابيع وأن تشتل بجذورها كاملة، وفي العروة الخريفية، تزرع بذور البطيخ خلال شهرى مايو ويونيو بعد حصاد وتقليع الفول البلدى وتنتشر في الوجه القبلي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2