"حكايات نهاد" يوضح مفهوم الرجولة

"حكايات نهاد" يوضح مفهوم الرجولة نهاد أبو القمصان

منوعات14-6-2021 | 15:35

في حلقة جديدة من برنامج حكايات نهاد الذي تقدمه نهاد أبو القمصان المحامية ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، تناولت مفهوم الرجولة وبعض الأفكار الخاطئة المتداولة التي يتبناها البعض والتي تضر بالرجال والنساء أيضاً، ووضحت المفهوم الصحيح للرجولة، في حلقة بعنوان" أزاي ابقي راجل جدع".

أكدت نهاد أن مفهوم الرجولة الصحيح يقوم على المشاركة وبناء علاقات متوازنة تقوم على الدعم والشراكة والتعاون المتبادل بين الرجال والنساء، وهو الأمر الذي يترتب عليه ارتباط إنساني قوي بين جميع أفراد الأسرة، وفتح قنوات للحوار والمناقشة بشكل مستمر، وتوفير فرص متساوية للنساء للنجاح والتفوق.

وأشارت أبو القمصان إلى تبني بعض الرجال والشباب لمفهوم رجولة خاطئ يقوم على السلطة والسيطرة والتحكم في المرأة والصوت العالي، والذي بالطبع ينعكس بالسلب على جميع أفراد الأسرة.

وسردت نهاد لقصة أب لديه من الأبناء الأولاد والبنات ويقوم على تربيتهم تربية صحيحة دون تفرقة بينهم، وعلم الأولاد ضرورة مساعدة الأم والأخت في الأعباء المنزلية، وهو ما خلق جوا أسريا مترابطا يقوم على الحكي والحوار والثقة المتبادلة والمناقشة باستمرار.

وأكدت أبو القمصان أن دعم ومشاركة الرجال للنساء يعود بالفائدة على الرجال والنساء، من خلال توافر بيئة داعمة مستقرة وخلق إحساس بالأمان والثقة، وكل امرأة وشابة ناجحة نتيجة جهدها ووجود رجل عظيم داعماً لها سواء كان أب أو أخ أو زوج، والمرأة المتحققة ذاتيا لديها إحساس بالرضا عالي، وقدرة على النقاش والحوار، والنظرة التحليلية للأمور.

واستعانت الحلقة بعرض فيديو لحملة " لأني راجل" للمجلس القومي للمرأة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الذي يتناول تصحيح مفاهيم الرجولة الخاطئة واستبدالها بالمفاهيم الصحيحة للرجولة لدى الشباب.

كما عرضت الحلقة الأنشطة المختلفة لحملة تغيير الوعي والسلوك " لأني رجل " مثل دوري كرة قدم خماسي، كنوع من جذب الشباب للعب وأيضاً عقد نقاشات مفتوحة للشباب لتصحيح مفاهيم الرجولة لديهم.

وفي فقرة الشخصيات الملهمة استضافت الحلقة " حبيبة حسين، ومصطفي الحلفاوي" أعضاء حملة" راجل صح" بكلية الاعلام، حيث كان مشروع التخرج لديهم حملة لتصحيح مفهوم الرجولة في الجامعة، والتي من خلالها تم رصد تبرير بعض الشباب لجرائم مثل التحرش جنسي.

لذا تسعى الحملة مناقشة هؤلاء الشباب لتصحيح مفهوم الرجولة، وأثره على كلا من الشباب والشابات وتعليم الشباب الاهتمام بالتفاصيل والعناية بأنفسهم ومن حولهم وبناء علاقات مبنية على احترام الاختلاف مما يساعد الشباب في الحياة بطريقة أفضل على المستوى الاجتماعي وإقامة علاقات صحية وبالرغم من تعرض تلك الحملة لعديد من التنمر إلا أنهم مستمرون في عملهم بكل أمل.

وانتهت الحلقة بفقرة التواصل عبر الأسئلة التي يرسلها الجمهور للبرنامج والإجابة عليها.

"حكايات نهاد" برنامج تلفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ "تمكين المرأة " في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهجا بسيطا وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة.

يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 05:30 مساءً، والإعادة يومي الثلاثاء والخميس الساعة 11.30 صباحاً.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2