«القومي للتغذية» لا توجد دراسة علمية تثبت أن تناول الكشرى يقي من السرطان

«القومي للتغذية» لا توجد دراسة علمية تثبت أن تناول الكشرى يقي من السرطانطبق كشرى

منوعات27-6-2021 | 14:04

نفت وحدة الإعلام والتوعية بالمعهد القومي للتغذية، ما تداولته بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود علاقة مباشرة او دراسة علمية تثبت أن تناول الكشرى يقي من السرطان أو حتي يحمي الشخص من السرطان، موضحة أنه لايمكن بناء توصية او تحذير بدون وجود بحث علمى.

نصحت وحدة الإعلام بالمعهد، عند تناول الكشرى يحتاج إلى تناول طبق سلاطة خضراء حتى يصبح وجبة صحية متكاملة و نحصل على الفائدة و نتجنب ضرر السمنة.

وأوضح البيان أن الكشرى وجبة صحية لانه يتكون من الحبوب و هى الأرز و المكرونة و هى مصادر للطاقة بشكل عام، كما يحتوى على نوعين من البقول هما العدس و الحمص و البقول من المحاصيل عالية القيمة الغذائية حيث يحتوى على البروتين النباتى و الألياف الطبيعية و أيضا المعادن مثل الحديد كما أنها مصدر للفيتامينات و خاصة فيتامين ب المركب.

وذكر البيان أن مزج أكثر من مصدر بروتين نباتى فى الوجبة الواحدة يسمى الطريقة التكاملية لرفع القيمة الغذائية للبروتين النباتى، لافتا إلى أن من الفوائد الصحية للكشري طريقة إقتصادية للحصول على الحديد بدلا من اللحوم لذلك يحمى من الانيميا.

كما أن البقول تحتوي على الألياف الطبيعية و التى اثبت علميا أن تناولها يجعل الأفراد أقل عرضة الأمراض المزمنة مثل السكرى و إرتفاع ضغط الدم و الكولستيرول و أيضا تحسن من حركة الجهاز الهضمى و عملية الإخراج.


وأكد البيان أنه لا يوجد ضرر مباشر من تناول الكشري، و لكن الإفراط فى تناول الكشرى يؤدى إلى حصول الشخص على السعرات الحرارية العالية و من ثم الوزن الزائد و السمنة و ما يترتب عليها من أمراض مزمنة مثل السكرى و إرتفاع ضغط الدم و أمراض القلب.

أضف تعليق