مطالب بمحاكمة رئيس الموساد السابق بسبب إيران

مطالب بمحاكمة رئيس الموساد السابق بسبب إيران رئيس جهاز الموساد السابق

عرب وعالم29-6-2021 | 20:30

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، بأن هناك مطالب بمحاكمة رئيس جهاز الموساد السابق، الجنرال يوسى كوهين، على خلفية تسريبه معلومات عن إيران.


وجاء فى تقرير لصحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الثلاثاء، أن المسئول فى الاستخبارات العسكرية التابعة الجيش الإسرائيلى "أمان"، العقيد احتياط يوسى لانجوتسكى، وزميله جونى أرنون، قد تقدما للمستشار القضائى للحكومة، أفيحاى ماندلبليت، لفتح تحقيق رسمى مع كوهين.


وأوضحت الصحيفة العبرية أن يوسى كوهين قد ادلى بمعلومات سرية وخطيرة عن إيران، يستحق معها المحاكمة، والتى تتعلق بدور بلاده فى عمليات سرية قامت بها وحدات إسرائيلية داخل إيران نفسها.
سبق أن أجرت "القناة العبرية الـ12"، فى العاشر من الشهر الجارى، حوارا مطولا مع كوهين، هو الأول بعد تركه منصبه، أوضح من خلاله أن سرقة الأرشيف النووى الإيرانى تم فى 31 من شهر يناير 2018، عبر عملية سرية.


وشارك فى العملية الإسرائيلية السرية نحو 20 عميلا، لا يمكن تأكيد أن كلهم إسرائيليون، وبأن الأرشيف وصل إلى تل أبيب رقميا، فور اقتحام مبنى الأرشيف فى طهران، حتى قبل مغادرة العملاء لمقر العملية، فى إيران نفسها.


وأكد يوسى كوهين أن عملية سرقة الأرشيف النووى الإيرانى تم التخطيط لها قبل عامين من هذا التاريخ، حينما تم إخبار الموساد بأن هذا الأرشيف موجود في مجمع أو مقر ما في ضواحى طهران، وبأن عملاء الموساد بنوا مقرا كاملا فى دولة ما ـ دون ذكرها ـ للمحاكاة والتدريب على كيفية اقتحام هذا المبنى، قبل القيام بالعملية نفسها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2