«الجامعة اليابانية» تبتكر وحدة تعقيم ضد كورونا بالأشعة فوق البنفسجية

«الجامعة اليابانية» تبتكر وحدة تعقيم ضد كورونا بالأشعة فوق البنفسجيةالجامعة اليابانية

مصر3-7-2021 | 17:03

أعلن الدكتور أحمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، نجاح فريق بحثى بالجامعة فى ابتكار وتصنيع وحدة تعقيم للغرف للوقاية من فيروس كورونا باستخدام الأشعة فوق البنفسجية.
وأوضح الجوهرى، فى بيان صادر اليوم السبت، أن الأشعة الفوق بنفسجية تعمل على تدمير الأحماض النووية فى الكائن الحى سواء كان فيروس أو بكتيريا أو فطر إذا ما تعرض لها، موضحا أنه تم التقدم بطلب تسجيل براءة اختراع لهذا الابتكار الجديد.

وأشار رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إلى إن الفريق البحثى المشارك فى الابتكار يترأسه الدكتور أحمد لطفى عبدالموجود، ويضم كل من الدكتور أحمد سيد علام، والدكتور عادل بدير.

من جانبه، قال الدكتور أحمد لطفى عبدالموجود رئيس الفريق البحثى، إن هذه الوحدة تتكون بشكل أساسى من ثلاثة أجزاء، الأول هو القاعدة أو الصندوق والذى تكمن فيه التوصيلات الكهربائية، مضيفا أن الصندوق محمول على أربع عجلات مما يسمح للمستخدم أن يحركها داخل الغرفة.

وتابع: "أما الثانى وهو الإسطوانة وهى تقوم بوظيفتين الأولى تحميل 8 لمبات عليها كما تحتوى على ثقوب لتمرير الهواء الذى يسحبه الشفاط خلال تلك الثقوب ليمر على لمبات الأشعة البنفسجية مما يعقم الهواء".

وأضاف أن الوحدة الثالثة هى المروحة التى تشفط الهواء من الغرفة ليمر خلال الثقوب إلى اللمبات، وهذه الوحدة يمكن تحريكها بواسطة مشغل واحد لأنها محمولة على أربع عجلات.

وأشار عبد الموجود، إلى أنه تم تصنيع النموذج الأولى للوحدة وسيتم إضافة عدد من الخصائص الأخرى مثل جهاز لتحديد وقت التشغيل، وجهاز تحكم عن بعد بالإضافة إلى حسَّاس لقياس كمية الإضاءة المنعكسة على الجهاز للتأكد من أنَّ الإشعاع وصل إلى جميع أرجاء الغرفة المراد تعقيمها

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2