غرفة الوادي الجديد: استقرار أسعار البروتين الداجني بالمحافظة

غرفة الوادي الجديد: استقرار أسعار البروتين الداجني بالمحافظةالدواجن

اقتصاد4-7-2021 | 18:24

أكد عربي يماني، رئيس غرفة الوادي الجديد التجارية، وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك توافر واستقرار فى أسعار مختلف أنواع البروتين الداجني، والطيور بأسواق المحافظة الخمسة، مشيرا إلى أن سعر الدواجن البيضاء يتراوح بين ٢٩ - ٣٢ جنيها الكيلو القائم، لدى محال بيع الطيور، بينما سجلت أمهات الدواجن تراوح سعرها بين ٢٤ - ٢٦ جنيها.

وأضاف يماني في تصريحات صحفية، أن أسعار الدواجن البلدي مزارع من صنف ساسو الحمراء، تراوح سعرها خلال الأسابيع الأربع الماضية بين ٣٨ - ٤٠ جنيها الكيلو القائم، والبلدي الفلاحي تراوح الكيلو القائم منها بين ٤٠ - ٤٢ جنيها، ويأتي ذلك علما بأن تسعير الدواجن يتم من خلال بورصة الدواجن يوميا، الذى يتحكم فيه تكاليف الإنتاج، وحجم المعروض، وكمية السحوبات اليومية بعيدا عن أي استغلال من جموع التجار والمنتجين في الحلقات المختلفة بتلك التجارة والصناعة من المزارع وصولا إلى المستهلك النهائي، بحسب قوله.

وأكد يماني ، إلى أن ارتفاع درجات حرارة الجو، وضعف القوى الشرائية لدى غالبية المستهلكين بالمحافظة (٢٦٠ ألف نسمة)، جعل الطلب أكثر على مجزءات الدواجن يوميا، بدلا من الدجاجة كاملة، لتلبية الاحتياجات الأسرية اليومية فقط.

وقال يماني ، إن أسعار الشاورمة، والشيش طاووك، والبانية من الدواجن البيضاء تشهد نمو طلب حاليا وتتراوح أسعارها بين ٦٨ - ٧٣ جنيها للكيلو، والكبد والقوانص بين ٣٥ - ٣٨جنيها، والدبابيس بين٤٣ - ٤٥ جنيها، وأوراك الدواجن البيضاء بين ٣٢ - ٣٣ جنيها، والصدور بالعظم البيضاء بين ٤٥ - ٤٧ جنيها للكيلو القائم للمستهلك النهائي.

وأوضح اليماني، أن ارتفاع درجات حرارة الجو، والظروف المناخية بالمحافظة المترامية الأطراف، والتي تمثل نسبة ٤٤،٣٪ من إجمالى مساحة الجمهورية، تنعكس سلبا على طلب غالبية الطيور الأخرى، وبالتالى على مستويات أسعارها بالأسواق، نظرا لارتفاع نسبة الفاقد، ومحدودية العرض لدى غالبية محال بيع الطيور أو المتداولة بالأسواق، إذ هبطت أسعار الأرانب إلى ٤٠ - ٤٥ جنيها للكيلو القائم بدلا من ٥٠ - ٥٤ جنيها شتاء.

وتراجع سعري محدود لكيلو البط المسكوفي، إذ وصل إلى ٤٥ جنيها بدلا من ٥٠ جنيها، السوداني سجل اليوم ٥٥ جنيها بدلا من ٦٠ جنيها، بينما حافظ جوز الحمام الوسط على مستوى سعره بين ٥٨ - ٦٠ جنيها.

وبين اليماني ، أن هناك استمرارا لارتفاع أسعار بيض المائدة بالأسواق طوال الأسابيع الأربعة الماضية، لتستقر سعر البيضة المزارع فوق ١٥٠ قرشا للمستهلك النهائي، وطبق البيض المزارع الأبيض عدد ٣٠ بيضة إلى ٤٦جنيها، والأحمر ٤٧ جنيها، مقابل طبق البيض البلدي الفلاحي بين ٥٣ - ٥٥ جنيها، بينما وصل طبق البيض البلدي مزارع بين ٥٠ - ٥١ جنيها للمستهلك النهائي.

وأرجع ما سبق إلى وصول طن الذرة المجروشة (الدشيشة) إلى ٥٧٠٠ جنيها، بينما كانت في يناير الماضي ٤٦٠٠ جنيه للطن، علما أن هناك ارتفاعا لنسبة الفاقد من وراء ارتفاع حرارة الجو والتالف نتيجة حلقات التداول المختلفة من المزارع وصولا للمستهلك النهائي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2