جوجل يحتفل بـ مليحة أفنان.. من هذة الفنانة ؟

جوجل يحتفل بـ مليحة أفنان.. من هذة الفنانة ؟جوجل يحتفل بـ مليحة أفنان.. من هذة الفنانة ؟

منوعات5-7-2021 | 08:19

احتفل محرك البحث العالمى "جوجل" بـ الفنانة التشكيلية الفلسطينية الكبيرة مليحة أفنان، والتى ولدت يوم 24 مارس 1935 بـ فلسطين، وتوفيت يوم 6 يناير من 2016 بالعاصمة البريطانية لندن.

وتعتبر مليحة أفنان من أهم فنانين الشرق الأوسط في القرن العشربن، ولدت في مدينة حيفا بفسلطين، ووالديها من أصول إيرانية، ينتميان للطائفة البهائية، وجدها الأكبر هو حسين علي نوري.

وفى السطور التالية نعرض بإيجاز لـ مسيرة الفنانة التشكيلية الكبيرة:

مليحة أفنان

مليحة أفنان حصلت على بكالوريوس الآداب من الجامعة الأمريكية فى بيروت وعلى ماجستير الآداب فى الفنون الجميلة من كلية كوركوران للفنون والتصميم فى واشنطن.

مليحة أفنان هي فنانة تشكيلية لها أعمال بالحبر والمواد المختلطة على الورق ، أو رسم تشكيلي بألوان الباستيل الزيتية، تقدم خطابات تبدو وكأنها جزء من خط على شكل إسفين على أرضية حمراء بنية محترقة. مثل جغرافيا محددة وواضحة، ذات ظلال متعددة من الألوان، لكنها تشير جميعها إلى العزلة والارتباك والاغتراب بشكل عام.

انتقلت الفنانة مليحة أفنان الى الكويت خلال العام 1963 حتى 1966، ثم رجعت بعد ذلك إلى بيروت من 1966 حتى 1974 وفى باريس من عام 1974 حتى 1997، حيث انتقلت إلى لندن ، وتوفيت خلال العام 2016 .

ظهرت أعمال مليحة أفنان الفنية بشكلٍ أساسى فى فرنسا وفى لندن. أما أول معرض فردى لها فكان فى معرض بازل عام 1971، وقد نظمه الفنان الأمريكى مارك توبى.

توجد بعض أعمال مليحة أفنان فى متحف المتروبوليتان للفنون فى نيويورك، والمتحف البريطانى فى لندن وضمن مجموعة الفن المكتوب فى ألمانيا وفى معهد العالم العربى فى باريس ومجموعة بنك BAII فى باريس.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2