د. على قطب: انخفاض درجات الحرارة والتلوث البيئى يهدد الكرة الأرضية

د. على قطب: انخفاض درجات الحرارة والتلوث البيئى يهدد الكرة الأرضيةتلوث الهواء - أرشيفية

مصر5-7-2021 | 13:31

أكد د. على قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق وخبير الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد بدءًا من اليوم الأحد 4 يونيو انخفاضا فى درجات الحرارة المرتفعة، التى سادت الأسبوع الماضى على المناطق الشمالية، حيث تشهد انخفاضا طفيفا فى درجات الحرارة التي تتراوح ما بين 3 إلى 4 درجات مئوية.

وأضاف قطب أن الطقس سيكون حارا رطبا على المناطق الشمالية حتى القاهرة وشمال سيناء، ويظل شديد الحرارة على جنوب البلاد، ويكون الطقس معتدلا ليلاً على أغلب أنحاء البلاد، مع ارتفاع فى الرطوبة النسبية فى الجو على السواحل الشمالية و الوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة وشمال سيناء، مع اعتدال سرعة الرياح، وتنشط الرياح على البحر المتوسط وخليج السويس، والتى تؤدى إلى ارتفاع الأمواج.
ويحذر د. على قطب من كثافة الشبورة المائية على الطرق الزراعية والمناطق القريبة من المسطحات المائية والزراعية فى المناطق الشمالية.

وأكد أنها تتراوح درجات الحرارة العظمى على السواحل الشمالية من 30 إلى 31 درجة مئوية، وفى الوجه البحرى والقاهرة وشمال سيناء درجات الحرارة من 34 إلى 36 درجة مئوية، وشمال الصعيد وجنوب سيناء من 37 إلى 39 درجة مئوية وجنوب الصعيد من 44 إلى 46 درجة مئوية.

والنصيحة الدائمة للمواطنين فى هذه الفترة: تناول السوائل الباردة لتعويض ما يفقده الجسم من مياه، ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة للتقليل من انعكاسات ضوء الشمس الساخنة، التواجد فى أماكن جيدة التهوية، الحرص على ارتداء أغطية الرأس المختلفة أثناء التجول فى الشوارع.
ولفت د. على قطب إلى أن الغلاف الجوى للكرة الأرضية به تفاوت فى درجات الحرارة من طبقة إلى أخرى، ولا يمكن تحديد سقوط حمم نارية لأنها تتحرك وفقًا لحركة دوران الكرة الأرضية حول محورها وحول الشمس..
ويرجع ارتفاع درجات الحرارة فى بعض المناطق من العالم بسبب التغيرات المناخية التى تؤدى إلى ارتفاع فى درجات الحرارة على سطح الكرة الأرضية..
وأضاف أنه يتوقف ذلك على توزيعات الضغط الجوى.. وهذه الظواهر طفيفة، ولكن النشاط البشرى يساهم بنسبة كبيرة فى التلوث البيئى، وارتفاع درجات الحرارة نتيجة التلوث الكربونى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2