إسميك يعلق على مقابلة «العربية» لرئيس مكتب حماس في الخارج

إسميك يعلق على مقابلة «العربية» لرئيس مكتب حماس في الخارج حسن إسميك

عرب وعالم6-7-2021 | 17:07

علق الكاتب والخبير الاستراتيجي "حسن إسميك" ، على المقابلة الخاصة التي أجراها المذيع طاهر بركة ، عبر قناة العربية، مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي ل حركة حماس في الخارج، مشيرا بالأداء المميز لمذيع العربية.

كتب إسميك، ‏على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، قائلا: "أحسنت أخي طاهر ! كعادتك كنت متألقاً في مقابلتك مع خالد مشعل، لقد انتزعت منه الاعتراف الصريح حركة حماس، بأن حماس تنتمي إلى تيار فكري راديكالي أصبح مدحورا وملاحقا في منطقتنا العربية ، وأحرجته أكثر من مرة في الإجابة الصريحة والواضحة، حتى تكشف للجميع أن ما كان يسمى بالمقاومة ، ‏تحول إلى قلة قليلة من الأفراد تمارس آلاعيب سياسية ، وتذر الرماد في عيون الشعب الفلسطيني المعذب الذي "يعاني الأمرين( إسرائيل من جهة، وحماس والسلطة الفلسطينية من جهة ثانية )، وهكذا على الطريق نحو ضياع القضية الفلسطينية .

وأكد رئيس المكتب السياسي ل حركة حماس في الخارج، خالد مشعل، أن مشروع حركة حماس هو للمقاومة والتحرير وليس لشن الحروب، مضيفا: "كنا ولا نزال ننتمي فكريا إلى الإخوان المسلمين، ولكن نحن حركة فلسطينية مستقلة".

وذكّر بأن حركة حماس كانت موجودة سابقاً في مختلف الدول العربية ، مؤكداً أن قبول الدعم من أي دولة ، بما فيها إيران، لا يكون على حساب القرار المستقل للحركة،وأن طهران دعمت الحركة بالسلاح وبالوسائل التقنية.

في المقابل رفض خالد مشعل ، حصول أي اعتداء على أي دول عربية وخصوصا السعودية ، مناشداً المملكة لإعادة العلاقات مع الحركة كما كانت في السابق ، منّوها بجهود السعودية في التوصل إلى اتفاق مكة في 2007 واستطرد قائلا: إسرائيل وأدوات أخرى حاولت الانقلاب على اتفاق مكة وليس حماس، فاتفاق مكة جعل الحركة على رأس حكومة وحدة وطنية فكيف ننقلب عليها؟

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2