اللقاحات تثبت فاعليتها بتقليل نسب الوفيات 20ضعفاً

اللقاحات تثبت فاعليتها بتقليل نسب الوفيات 20ضعفاًلقاح كورونا - أرشيفية

عرب وعالم9-7-2021 | 21:04

مع تزايد اعدد الإصابات بفيروس كورونا في بعض الدول رغم تطعيم نسبة كبيرة من سكانها شكك البعض في فاعلية اللقاحات المتاحة ضد المتحورات الجديدة

بحسب تقرير لصحيفة "فاينانشال تايمز"، يتفق معظم الخبراء على نقطة واحدة، هي أن اللقاحات الرائدة، كما تشير الدراسات، على غرار "فايزر" و"أسترازينيكا"، لا تزال توفر حماية قوية ضد الحالات الحرجة واللجوء إلى المستشفيات.


وعن هذا الأمر، قالت سمية سواميناتهان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، إن دراسات الفعالية التي جرت على أرض الواقع على عدد من اللقاحات أظهرت حماية جيدة، خصوصاً في الحالات الحرجة من الإصابة بهذا المتحور.


وأضافت الأولوية الأولى في الوقت الحالي هي توسيع نطاق تغطية اللقاحات في جميع الدول.

وحسب الصحيفة، أظهر تحليل أُجري على 14 ألفاً و 19 حالة مصابة بمتحور "دلتا" في المملكة المتحدة، ونشرته هيئة الصحة العامة البريطانية، في يونيو الماضي، أن لقاحي "بيونتك-فايزر" و"أكسفورد-أسترازينيكا" أثبتا فعالية بنسبة 94% و92%، على التوالي، ضد التنويم في المستشفيات بعد جرعتين.


وفي وقت متأخر الخميس، أوضحت شركة "فايزر" أنها تعتقد أن جرعتها "فعالة ضد متحور دلتا"، خصوصاً بعد إعطاء جرعة معززة ثالثة محتملة، لكنها أضافت أنها "تخطط لدراسة تطعيم يستهدف هذا المتحور ومن المقرر بدء التجارب الشهر المقبل.

وفي المملكة المتحدة، حيث أصبح متحور "دلتا" واسع الانتشار، تزامناً مع حصول أكثر من نصف السكان على التطعيم كاملاً، تنعكس الفعالية العالية للقاحات على معدل الوفيات لمرضى كورونا، والتي تدنت إلى 0.1% فقط، أي ما يعادل 20 ضعفاً أقل مما بلغته في فترة ذروة تفشي الجائحة، وفقاً لما قاله ميغان كال، عالم الأوبئة في هيئة الصحة العامة.


وعلى الرغم من ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن السؤال عما إذا كانت اللقاحات تبقى فعالة في الوقاية من العدوى، ومن ثم انتقال الفيروس وانتشاره، يظل "محفوفاً بالمخاطر.


وفي مايو الماضي، وجدت الدراسات في المملكة المتحدة أن نسبة فعالية جرعتين من لقاح "فايزر" في منع الإصابة المصحوبة بأعراض بمتغير "دلتا" بلغت 88%، وبعد شهر، تم تعديل الرقم إلى 79% من قبل باحثين اسكتلنديين.


وقدّر العلماء أن فعالية جرعة "فايزر" في الوقاية من الإصابة بمتحور "دلتا" بلغت 87%، وأكد باحثون لـ"فاينانشال تايمز" أن هذه النسبة تشبه نسبة الوقاية التي وفرتها هذه الجرعة ضد متحور "ألفا"، الذي اكتُشف لأول مرة في بريطانيا، والتي بلغت 89%.

أضف تعليق