د. على قطب: موجات حرارية ساخنة تسود العالم

د. على قطب: موجات حرارية ساخنة تسود العالمدرجات الحرارة - أرشيفية

مصر11-7-2021 | 15:14

أكد د. على قطب أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق وخبير الأرصاد الجوية أن الطقس يستمر حار رطب على المناطق الشمالية من البلاد وحتى القاهرة وشمال سيناء ومدن القناة، وتشتد الحرارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء أثناء ساعات الظهيرة، بينما يكون الطقس معتدلاً فى آخر الليل والساعات الأولى على كافة الأنحاء، مع ارتفاع نسبة الرطوبة فى الجو مما يزيد الإحساس بارتفاع درجات الحرارة على المناطق الشمالية، وتقل نسبة الرطوبة فى الجو على محافظات الصعيد وجنوب سيناء.. ويستمر هذا الطقس حتى نهاية الأسبوع.

ويحذر د. على قطب من كثافة الشبورة المائية، خاصة على الطرق، وعلى قائدى المركبات ومرتادى هذه الطرق التعامل بحذر مع هذه الشبورة فى فترات الليل المتأخرة والساعات الأولى من الصباح، بسبب انخفاض الرؤية الأفقية.

أما حالة البحر فتكون معتدلة وارتفاع الموج ملائم لعمليات الصيد والملاحة.

ومن المتوقع ارتفاع درجات الحرارة يوم الخميس والجمعة، حيث تصل درجة الحرارة العظمى على القاهرة إلى 39 درجة مئوية، وفى الأقصر وأسوان تكون درجة الحرارة 43 درجة مئوية، وتكون متوسطات درجات الحرارة خلال هذه الأيام بدأ من الأحد 11 يوليو العظمى السواحل الشمالية 31 درجة مئوية، حيث ترتفع الرطوبة 90% ليلا و50% أثناء النهار.. وتكون درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحرى 36 درجة مئوية والرطوبة ليلاً 85%، وأثناء الظهيرة 30%.. وتكون الحرارة فى جنوب البلاد العظمى 40 درجة مئوية والرطوبة 35% ليلاً و10% أثناء النهار.

ويرجع ارتفاع درجات الحرارة فى هذه الأوقات على كافة أنحاء العالم إلى زيادة الموجات الحرارية وشدة سخونة الجو، وذلك لسببين: زيادة النشاط الشمسى، وحدوث التغيرات المناخية التى تؤدى إلى الانبعاثات الكربونية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2