ثانوية بدون أخطاء فى التصحيح

بهاء زيتون

الرأى13-7-2021 | 18:07

بهاء زيتون

من أكثر ما يميز امتحانات الثانوية العامة هذا العام والتى تبدأ فعالياتها اليوم السبت، وتستمر لما بعد عيد الأضحى المبارك، وتعقد بالنظام الجديد للامتحانات «البابل شيت» أى أنه سيتم تصحيحها إلكترونيًا بدون تدخل بشرى - لأول مرة - باستخدام الماسح الضوئى فى التصحيح.

وأن المادة الواحدة سيتم تصحيحها إلكترونيًا فى خلال يومين فقط وفقًا لما أعلنه د. طارق شوقى، وزير التربية والتعليم.. وإعلان النتيجة النهائية بعد 12 يومًا فقط من انتهاء الامتحانات، وهذا ما يعطى أهمية لامتحانات الثانوية العامة هذا العام لكونها البداية لتغيير شكل الامتحانات وطريقة تصحيحها.

وإحقاقًا للحق فإنها نقلة نوعية فى نظام الامتحانات تحسب للوزير طارق شوقى حيث ستضمن تحقيق العدالة الكاملة لجميع الطلاب بعيدًا عن الأخطاء العفوية للمصححين – غير المقصودة – فى التصحيح اليدوى البشرى وبين اختلاف الرؤى من مصحح للآخر فى تقدير الدرجات، فلا يوجد مصحح معصوم من الخطأ.. وهى مشاكل سيتغلب عليها التصحيح الإلكترونى.. مما سيقلل من الكم الهائل للتظلمات التى كانت تتلقاها وزارة التربية والتعليم سنويًا من الطلاب الذين يتضررون فيها من التصحيح اليدوى.. ويطالبون بإعادة التصحيح والذى كان يصل عددها من 25 إلى 30 ألف تظلم.. وكان أكثر هذه التظلمات يثبت أحقية الطلاب فى تظلمهم، لدرجة أن بعض هذه التظلمات ثبت أحقية أصحابها فى 10 و14 درجات.

والحقيقة إنها خطوة ستحدث تغييرًا فى نظم التقييم وطريقة تصحيح الامتحانات لتكون قائمة على الفهم والتحليل.. ولعلها تكون فاتحة خير.. وبداية الإصلاح.. وما علينا إلا أن ننتظر ونعطى الفرصة للتطوير والتحديث.

نصائح للطلاب

ننصح الطلبة بتظليل الإجابة الصحيحة على «البابل شيت» بالقلم الرصاص وتأكيد الإجابة النهائية بقلم جاف أزرق قبل تسليم ورقة الإجابة مع كتابة الاسم ورقم الجلوس بخط واضح بنفس القلم الجاف.. والتأكد من كتابة بيانات الطالب على «البابل شيت» وورقة الأسئلة.. والتأكد من كتابة نفس الكود على ورقة الأسئلة و«البابل شيت».. والتأكد من أن الكود المطبوع على ورقة الأسئلة هو نفسه المطبوع على «البابل شيت».

وعلى الطالب أن يعلم أن ترتيب أسئلة ورقته الامتحانية مختلف تمامًا عن ترتيب الأوراق الامتحانية لزملائه المحيطين به فى اللجنة.. وزمن الامتحان محدد جدًا بما لا يسمح بالغش.. فلا وقت للغش فى نظام الامتحانات الجديد.

أضف تعليق