«الاستثمار الأوروبي» يوقع اتفاقية لتطوير تكنولوجيا الهيدروجين في بولندا

الاستثمار الأوروبي
وكالات

وقع بنك الاستثمار الأوروبي والمجموعة البولندية لتقنيات الهيدروجين، بالتنسيق مع غرفة التجارة الإقليمية في بوميرانيا، اليوم الثلاثاء، على اتفاقية استشارية لدعم الاستثمار في مجال تكنولوجيا الهيدروجين النظيف في بولندا وفي إطار مبادرة "InnovFin - لتمويل الاتحاد الأوروبي للمبتكرين".

وتهدف الاتفاقية - بحسب بيان لبنك الاستثمار الأوروبي اليوم - إلى تحقيق هدف الاتحاد الأوروبي للحياد المناخي أو صافي صفر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2050، حيث يمكن أن يكون الهيدروجين النظيف عاملاً رئيسيًا في تقليل الانبعاثات في قطاع النقل والصناعة ليصبح مصدرًا للطاقة الخضراء، ووفقًا للتوقعات ستكون تقنيات الهيدروجين قابلة للتطبيق ما بين 5 إلى 10 سنوات.

وأضاف البنك في بيانه أن الاتفاقية تعمل على تكثيف الجهود المشتركة في مجال البحث والتطوير والابتكار في المكونات والآلات الرئيسية لإنتاج الهيدروجين (مثل المحلل الكهربائي وخلايا الوقود والمركبات التي تعمل بالهيدروجين) بالإضافة إلى مشاريع التطوير والتوضيح للاستخدامات النهائية للهيدروجين في الصناعة.

وذكر البيان أن الحصول على الهيدروجين الأخضر عديم الانبعاثات الكربونية يعد مكلفا للغاية، حيث تقوم مبادرة برنامج Horizon 2020 المدعوم بشكل مشترك من قبل المفوضية الأوروبية ومجموعة البنك بتقديم أكثر من ملياري يورو في شكل استشارات ودعم مالي للمشاريع التي تستخدم تقنيات الهيدروجين.

يذكر أن مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي خصصت 5.2 مليار يورو لتمويل المشاريع في بولندا في 2020، من خلال مبادرة InnovFin - EU Finance for Innovators المشتركة وبرنامج Horizon 2020؛ بهدف تسهيل وتسريع وصول التمويل اللازم للشركات والجهات الفاعلة المبتكرة في أوروبا.

أضف تعليق