دراسة بجامعة بنها عن استخدام الفحم النباتي لمعالجة مياه الصرف الصحي

صورة أرشيفية

محافظات29-7-2021 | 11:08

هيثم بطاح

كشفت دراسة حديثة بجامعة بنها قدمتها المهندسة داليا مراد محمد عطية لقطاعي الدرسات العليا والبحوث للحصول علي درجة الماجستير في العلوم في الهندسة الصحية والبيئيه بكلية الهندسة بشبرا عن تطبيق أنواع من الفحم النباتي منخفضة التكلفة في إزالة المعادن الثقيلة من مياة الصرف الصحي ومعالجتها في العديد من المناطق الصناعية.

وأشارت الباحثة إلى أنه تم تصميم وتصنيع نموذج يتكون من 4 أعمدة تحوى تلك الأعمدة علي أنواع من الفحم الحيوي مثل فحم شجر الجازورين وشجر الفيكس و شجر البرتقال وشجر المانجا كأوساط لترشيح المياه الصناعية من المعادن الثقلة التي تعتبر أخطرها النحاس والرصاص والكادميوم والزنك لتقييم كفاءة الفحم الحيوي في إزالة المعادن الثقيلة من الصرف الصناعي من خلال الأعمدة الأربعة وتحت ظروف تشغيل مختلفة.

وأضافت الباحثة أنه تم تجربة خمسة مقاسات مختلفة لكل نوع من الفحم واختبار الكفاءة تحت تركيزات معادن ثقيلة مختلفة ثم تطبيق خمسة معدلات هيدروليكية مختلفة وتقييم إزالة المعادن الثقيلة خلال 12 ساعة لاختبار تأثير الزمن عليها لأنواع الفحم الأربعة.

وأوضحت أن نتائج الدراسة قد كشفت أن استخدام تلك الأنواع من الفحم الحيوي تعد تكنولوجيا واعدة لمعالجة مياة الصرف الصناعي من المعادن الثقيلة خاصة في المناطق الغنية بأخشاب الأشجار فضلا عن تقليل تكلفة مياه الصرف الصناعي والتخلص البيئي الآمن منها.

ومن جانبه أكد الدكتور ناصر الجيزاوي القائم بعمل رئيس جامعة بنها حرص الجامعة على ربط خطتها الاستراتيجية والبحثية بالأهداف الاستراتيجية للدولة وخطة التكنولوجيا والعلوم والابتكار ورؤية مصر 2030، وبما يخدم المشروعات القومية وتوجهات الدولة وسياستها في التنمية المستدامة في مجالات الطاقة والمياه والغذاء والصحة العامة .

أضف تعليق