عمرو فاروق يكتب: معركة «الواحات البحرية».. الصراع في الجانب الغربي

عمرو فاروق يكتب: معركة «الواحات البحرية».. الصراع في الجانب الغربيعمرو فاروق يكتب: معركة «الواحات البحرية».. الصراع في الجانب الغربي

* عاجل22-10-2017 | 18:52

تحاول التنظيمات التكفيرية، وضع الأجهزة الأمنية المصرية في حالة من الإجهاد المتسارع، لتحقيق نظرية النكاية والإنهاك، عن طريق فتح الجبهات المتعددة المتزامنة، ونقل دائرة الصراع بين الجانب الشرقي في سيناء، والجانب الغربي على الحدود المصرية الليبيبة.

وإذا كانت المعلومات الأولية لعملية "الواحات البحرية"، تؤكد تعرض الحملة الأمنية لـ"كمين"، أدى لتصفية عدد ليس بقليل من ضباط العمليات الخاصة، والأضطرار للدفع بتعزيزات أمنية، في مقدمتها "طائرات الهليكوبتر"، فمن الواضح أن العناصر التكفيرية كان لديها علم مسبق بتحركات الحملة الأمنية، ما جعلها تستعد للمواجهات بأسلحة ثقيلة، ربما تحتاج إلى تعامل خاص كالذي يتم من قبل القوات المسلحة في شمال سيناء.

معركة اللحظات الأخيرة، في الواحات البحرية، تم التخطيط لها عن طريق ما يسمى "ولاية الصعيد"، التي يقودها التكفيري الهارب عمرو سعد، أحد أبناء محافظة قنا، بالتنسيق بين عناصر من تنظيم"القاعدة"، وعناصر وتنظيم "داعش"، وهي العملية الثانية التي يتم فيها التنسيق المباشر بين "داعش" و"القاعدة"، وكانت العملية الأولى الهجوم المسلحة على حافلة الأقباط بالمنيا، التى تم تنفيذها بتوجيهات مشتركة بين تنظيمي "داعش" و"القاعدة"، وأشرف عليها بشكل مباشر، ضابط الجيش المصري السابق، هشام العشماوي، بهدف خلق كيان تابع للتنظيمات التكفيرية المسلحة داخل صعيد مصر.

أما المعركة الأخيرة فتم إدارة هذه المعركة المتمركزة في الجانب الغربي، عن طريق، معسكر "مجلس شورى المجاهدين"، بدرنة الليببة، والموالي لتنظيم "القاعدة"، وهو المعسكر التكفيري التي تم قصفه من قبل الجيش المصري، في مايو الماضي، ويقوده سالم دربي، وضابط الجيش المصري السابق، هشام العشماوي، ويتولي مسؤولية الافتاء الشرعي له، عمر رفاعي سرور، ابن الشيخ رفاعي سرور أحد المؤسسين للتيارات التكفيرية في مصر.

والمنفذ الحقيقي لعمليات خلية "ولاية الصعيد"، هو التكفيري الهارب،عمرو سعد عباس، والذي يرتبط بصلات قوية بقيادات تنظيم "القاعدة" وتنظيم "داعش"، لاسيما العناصر التكفيرية المصرية المقيمة بليبيا.

 ووفقا لتحريات الأمن الوطني، فإن عمرو سعد، أنشأ معسكراُ كاملاً للتدريب في الظهير الصحراوي بالمنطقة الغربية، وتلقي كميات كبيرة جداً من الأسلحة، وعمل على تأهيل عدد كبير من الخلايا الجهادية، لإرباك الأجهزة الأمنية المصرية، وتلقى تعليمات في الفترة الأخيرة، بتشكل خلايا تكفيرية نائمة، وضم عناصر جديدة، من محافظات صعيد مصر.

لكن المخطط الرئيسي هو هشام عشماوي المكني بـ" أبو عمر المهاجر"، المطلوب رقم (1) لدى أجهزة الأمن المصرية، لكونه يدير غرفة معسكر درنة الليبيبة، لشن عمليات مسلحة داخل الاراضي المصرية.

وهشام عشماوي، ضابط سابق بقوات الصاعقة في الجيش المصري برتبة مقدم، عمل في سيناء 10 سنوات، إلى أن تم فصله قبل 7 سنوات بموجب قرار من القضاء العسكري بعد أن حاد عن الطريق واتجه إلى التطرف واعتنق الأفكار المتشددة وأصبح يروج لها بين الجنود.

وعقب فصله، كوّن عشماوي، خلية تضم مجموعة من الإرهابيين من بينهم 4 ضباط شرطة مفصولين من الخدمة وآخرين من الجيش، ثم التحق بعد ذلك بتنظيم "أنصار بيت المقدس" الذي تحول إلى "ولاية سيناء" بعد مبايعته تنظيم "داعش" وصار عضوا فيه.

واتهم عشماوي بالضلوع في أغلب الهجمات الإرهابية التي حدثت في مصر، من بينها محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم وقضية "عرب شركس"، كما اتهم بالتخطيط والمشاركة في تنفيذ مذبحة كمين الفرافرة في يوليو 2014، والتي قتل فيها 22 مجندا بالجيش، واتهم أيضا بالمشاركة في استهداف الكتيبة 101 في شهر فبراير 2015 بعد اقتحامها.

    أضف تعليق

    وزير الدفاع: جاهزون لتنفيذ أي مهمة يتم التكليف بها

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين

    الاكثر قراءة

    تسوق مع جوميا