"أبل" تحذف تطبيقاً مخصصاً لمعارضي التلقيح ضد كورونا

"أبل" تحذف تطبيقاً مخصصاً لمعارضي التلقيح ضد كوروناأبل

حذفت شركة "أبل" تطبيق "Unjected" من متجر تطبيقاتها "آب ستور" بسبب مخالفته سياسات الشركة، نظراً لتشجيعه المستخدمين على رفض تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وترويجه نظريات مؤامرة بشأن التطعيمات وعدم جدواها.

ونقل تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" عن المتحدث الرسمي باسم "أبل" قوله إن "الظهور على المتجر يتطلب من التطبيقات تحرى الدقة في ما تتضمنه من معلومات عن كورونا، ويكون مصدرها رسمياً مثل المؤسسات الحكومية والصحية والتعليمية".

وأشارت الشركة إلى أن المتجر رفض التطبيق خلال عملية المراجعة الأولية، ولكن تم تمريره والموافقة عليه بعد توافق فريق مطوريه مع سياسات المتجر.

لكن التطبيق تعمد تشجيع المستخدمين على تجنب استخدام بعض الألفاظ في منشوراتهم، ليتحايل على سياسات الشركة بشأن كورونا.

وكان تطبيق Unjected فكرة سيدتين أميركيتين بهاواي، وتتركز فكرته على إعطاء المستخدمين حرية التعبير والاستقلالية الصحية في المسائل الصحية.

ويعتمد التطبيق على فكرة التواصل الاجتماعي بشكل رئيسي، ويتيح لمستخدميه التواصل معاً من خلال التراسل الفوري داخل التطبيق، إلى جانب مشاركة أفكارهم عبر منشورات تظهر للمستخدمين في صورة صفحة أخبار.

ويروّج التطبيق لنفسه بأنه "تيندر خاص بمعارضي اللقاحات"، على خلفية قيام مجموعة Match العالمية، بتقديم مزايا داخل خدماتها للتعارف والمواعدة، مثل "Tinder" للمستخدمين ممن يحصلون على اللقاحات.

وشهد التطبيق حتى الآن نحو 18 ألف عملية تحميل عبر المتاجر الرسمية، وما زال حتى الآن متوفراً على متجر "جوجل" (Play Store).

شركة "جوجل" لم تتبع خطوات "أبل" في حذف التطبيق، حتى الآن على الأقل، واكتفت بتحذير إدارة التطبيق بأنها إذا لم تعتمد أساليب صارمة في الرقابة على المحتوى المنشور بالتطبيقات والذي يتضمن العديد من المعلومات المغلوطة عن كورونا، فإن الشركة ستضطر لحذفه تماماً من متجرها.

ومنحت الشركة الأميركية التطبيق مهلة أسبوعين اعتباراً من 16 يوليو الماضي، لحذف المنشورات المخالفة لسياسات الشركة، وسرعان ما حذف التطبيق ميزة صفحة المنشورات.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2