«فقاعات الهواء» ورشة عمل للأطفال في مكتبة مصر الجديدة

«فقاعات الهواء» ورشة عمل للأطفال في مكتبة مصر الجديدة مكتبة مصر الجديدة

ثقافة وفنون7-8-2021 | 13:34

تنظم مكتبة مصر الجديدة للطفل ، في العاشرة من صباح غد الأحد 8 أغسطس ، ورشة عمل بعنوان فقاعات الهواء ، تهدف الورشة الى تعلم تصنيع محلول الفقاعات وذلك من خلال معرفة مبدأ التوتر السطحي وسبب تكون الوان الطيف داخل الفقاعة وكيفية عمل فقاعة بشكل دائري ، بالاضافة الى تعلم التمكن بالرسم بها.

تقدم الورشة بطريقة عملية تفاعلية مع الاطفال امل شندى مدرب الجيولوجي والعلوم بالمكتبة ، صرح بذلك الدكتور نبيل حلمى ، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة ، مشيرا الى ان الورشة تأتى في اطار استراتيجية جمعية مصر الجديدة لتعزيز المشاركة المجتمعية في مجال العلم والتكنولوجيا ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار،

وقالت مروة عبدالرحمن ، مدير مكتبة مصر الجديدة للطفل انه فى الوهلة الأولى يبدوا الامر بسيطا ولا يتعدى اللهو و المتعة و لكنها فى الحقيقة تساعد على استخلاص بعض المعارف العلمية منها قياس طول الموجات الصوتية من خلال هذة الأغشية الرقيقة ( الفقاعات ) التى تتكون عليها الوان قوس قزح السحرية عند نفخها فى الهواء و شد هذه الأغشية ( التوتر السطحى ) يساعد على دراسة قوانين تبادل الفعل بين الجسيمات ، و هى قوى التماسك .

واشارت الى انه يمكن إجراء تجارب فقاعات الصابون بإستخدام الصابون العادى ، حيث نذيب قطعة الصابون فى ماء بارد و نظيف إلى ان يصبح الماء مشبعا برغوة الصابون الكثيفة ثم نزيل الرغوة و الفقاعات عن سطح السائل بواسطة ملعقة ثم نغطس فى الرغوة أنبوبة رفيعة من الفخار أو القش بعد أن ندهن طرفها بالصابون من الداخل و الخارج حيث تكون بشكل عمودى على السائل ثم ننفخ بهدوء و عندما تملئ الفقاعات بهواء الرئتين الدافئ الذى هو أخف من هواء الغرفة فإن الفقاعة المنفوخة ترتفع إلى أعلى

واكدت على ان هذه اللعبة البسيطة تناسب لذوي التوحد والإعاقة العقلية والاطفال العاديين نذكر منها تُحفز الطفل على اللعب الجماعي ، وتنمى مهارات النفخ والتي تسهل أساس مخارج الحروف والنطق وتنمى مهارات الحس الحركي من نفخ للهواء ومسك لعصا الصابون. وتنمى بعض المهارات المعرفية من عد الطفل لعدد الفقاعات التي ينفخها بالمرة الواحده.. وتنمى مهارة تعرف الطفل لمفهوم فقاعه كبيرة وصغيرة و تحفز على مهارة التقليد عند مشاهدته لأمه أو معلمته بممارسة هذا السلوك.. الأمر الذي يمهد لتنمية سلوكات أخرى.

أضف تعليق

إعلان آراك 2