رئيس غرفة الدقهلية يكشف أسباب انخفاض أسعار الدواجن

رئيس غرفة الدقهلية يكشف أسباب انخفاض أسعار الدواجنأحمد رعب

اقتصاد18-8-2021 | 20:30

أوضح أحمد رعب، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية ورئيس غرفة الدقهلية، أن تراجع أسعار الدواجن البيضاء في الأسواق سواء في الجملة، والتجزئة، والقطاعي بين ٤و٥ جنيهات في الكيلو القائم، يعود إلى عدة أسباب منها صيام الأقباط صيام العذراء، وارتفاع درجات حرارة الجو، وضعف القوى الشرائية.

وأضاف رعب أن المنتج والتاجر والسمسار يهتمون بتصريف الدواجن البيضاء إلى الأسواق مباشرة تفاديا لنفوقهم، بسبب الموجة الحارة نظرا إلى أن مقاومتها أضعف من باقي الطيور والدواجن البلدي الفلاحي وانخفاض وزن الدجاجة بعد خروجها من المزارع إلى المحال.

علاوة على أن بقاء الدواجن البيضاء لدى البائع يحمله كلفة تغذية في الوقت الذي يتراوح سعر طن العلف الداجنى بين ٨٣٠٠ إلى ٨٤٠٠ جنيها للطن، والمصلحة تفرض علية تسييل ما لديه من دواجن مع نهاية يوم العمل، خلافا لقدرة الدواجن البلدي سواء الفلاحي ،أو المزارع على التعايش مع الظروف الجوية الراهنة.

وتابع رعب أن متوسط أسعار الدواجن البيضاء طوال الأيام الماضية تراوحت بين ٢٥الى ٨ ٢ جنيها الكيلو في القطاعي بدلا من ٢٩الى ٣٢جنيها الأسبوع الأول بعد انقضاء عيد الأضحى المبارك.

فيما استقرت أسعار باقي أنواع الطيور عند مستوياتها السابقة نظرا لتعادل جانبي العرض والطلب عليها بأسواق الجملة والقطاعي، ورصد التقرير السوقي لغرفة الدقهلية

التجارية طوال العشرة أيام الماضية أن متوسط أسعار الدواجن البلدي المزارع من صنف الساسو الأحمر تراوح بين ٤٠ إلى ٤٣جنيها للكيلو القائم الحي، والبلدي الفلاحي بين

٤٥الى ٤٧ جنيها، والأرانب ٤٥جنيها، وجوز السمان ٣٥جنيها، والبط السوداني ٥٥ جنيها، والمسكوفى ٥٠ جنيها، وجوز الحمام الكداب بين ٥ إلى ٥٣ جنيها.

وسجل التقرير أن نمو حركة المصطافين، وزوار المحافظة (جمصة) ساهم في نمو الطلب على البانية من الدواجن البيضاء المزارع ليصل الكيلو إلى ٥٨و٦٠جنيها الكيلو للمستهلك النهائي طوال الفترة الماضية.

ووصل الشيش طاووك إلى ٦٢جنيها، وشاورمة الدواجن البيضاء ٦٣جنيها، والكبد والقوانص الداجنى الكيلو انخفض إلى ٣٥ جنيها بدلا من ٣٧و٣٨جنيها.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2