دراسة: تراجع فاعلية لقاحي "فايزر" و"أسترازينيكا" أمام متحور "دلتا"

دراسة: تراجع فاعلية لقاحي "فايزر" و"أسترازينيكا" أمام متحور "دلتا"صور أرشيفية

انتهت دراسة بريطانية إلى أن الحماية التي يوفرها اللقاحان الأكثر استخداماً للوقاية من سلالة "دلتا" المتحورة من فيروس كورونا، والسائدة حالياً، تَضعُف في غضون 3 أشهر،وخلصت الدراسة أيضاً إلى أن أولئك الذين أصيبوا بعد حصولهم على جرعتي لقاح "فايزر-بيونتك" أو "أسترازينيكا" قد يشكلون خطراً أكبر على الآخرين عما كان عليه الحال في سلالات الفيروس السابقة.

ووجدت الدراسة التي أجرتها "جامعة أكسفورد"، واستندت إلى أكثر من 3 ملايين مسحة من الأنف أو الحلق في أنحاء بريطانيا، أنه بعد مرور 90 يوماً على الجرعة الثانية للقاحي "فايزر" أو "أسترازينيكا"، فإن كفاءة الأول في منع الإصابة تراجعت إلى 75%، والثاني إلى 61%.

وشكل ذلك تراجعاً عن نسبة 85% لـ"فايزر" و68% لـ"أسترازينيكا" التي لوحظت بعد مرور أسبوعين على الجرعة الثانية. وكان التراجع في الفاعلية أكثر وضوحاً لدى من تزيد أعمارهم عن 35 عاماً،ولم يحدد الباحثون مدى تراجع الحماية بمرور الوقت (بعد انقضاء الـ3 أشهر)، لكنهم أشاروا إلى أن كفاءة اللقاحين المذكورين ستتقارب بعد مرور ما بين 4 إلى 5 أشهر بعد الجرعة الثانية.

وأظهرت الدراسة أيضاً أن أولئك الذين يصابون بعدوى سلالة "دلتا" رغم حصولهم على تطعيم كامل، يميلون إلى أن يكون لديهم حمل فيروسي مماثل للمصابين غير الملقّحين، وهو تراجع واضح عن الوضع عندما كانت سلالة "ألفا" لا تزال سائدة في بريطانيا.

وقال كوين بويلز المشارك في إعداد الدراسة من "جامعة أكسفورد" أننا نرى حملاً فيروسياً أكبر يلمح إلى أن مناعة القطيع قد تصبح أكثر صعوبة،مضيفا تحدث مناعة القطيع عندما يكون الغالبية العظمى من السكان محصنة ضد مسبب المرض، إما عن طريق التطعيم أو العدوى السابقة، ما يوفر حماية غير مباشرة لمن لم يتلقوا التطعيم والذين لم يصابوا من قبل، ويوقف ارتفاع أعداد المصابين،ولم تحقق الدراسة في ما إذا كان المستوى الأدنى من الحماية يؤثر على قدرة اللقاحين على الوقاية من المرض الشديد الناجم عن الإصابة بالفيروس.

لكن الدكتورة بيني وارد، أستاذة الطب الصيدلاني في جامعة "كينغز كوليدج" بلندن قالت لصحيفة "ذي غارديان" إن "انخفاض معدل الاستشفاء الذي شوهد حتى الآن يشير إلى أن اللقاحات تحمي الأفراد من الإصابة الحادة.

وقالت سارة ووكر، أستاذة الإحصاءات الطبية في "أكسفورد" والمسؤولة عن إعداد الدراسة، إنه رغم هذه النتائج إلا أن "كلا اللقاحين يعملان بشكل جيد حقاً في مواجهة دلتا، بعد تلقي الجرعتين.

وتتفق نتائج دراسة "أكسفورد" مع تحليل أجرته "المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها،وتأتي بينما أقرت الحكومة الأميركية إتاحة جرعة ثالثة تعزيزية من اللقاحات الشهر المقبل، مع تزايد الإصابات بسلالة "دلتا". وعزت ذلك إلى بيانات تشير إلى تراجع الحماية من اللقاح بمرور الوقت.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2