أردوغان يؤكد لميركل أن بلاده لن تتحمل عبء هجرة إضافية من أفغانستان

أردوغان يؤكد لميركل أن بلاده لن تتحمل عبء هجرة إضافية من أفغانستانميركل وأردوغان

عرب وعالم21-8-2021 | 23:34

أكد الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، للمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل خلال محادثة هاتفية، أن بلاده لن تتحمل عبء هجرة إضافية مصدرها أفغانستان.

وأصدرت الرئاسة التركية، مساء اليوم السبت، بيانا تناول المحادثة الهاتفية التى جرت بين الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، حيث بحث الطرفان الملف الأفغانى وقضية الهجرة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء "الأناضول" التركية.

ووفقا للبيان، فإنه من الضرورى "منع حدوث مأساة إنسانية فى مواجهة الهجرة من أفغانستان، وتقديم المساعدة العاجلة لهؤلاء الأشخاص فى أفغانستان والدول المجاورة".

وذكر أردوغان أيضا أنه "من أجل تخفيف الضغط، يجب زيادة المساهمات المالية لمؤسسات الأمم المتحدة ذات الصلة، وخاصة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لضمان قيامها بدور أكثر نشاطا".

وأشار الرئيس التركى إلى أن "حدوث موجة جديدة من الهجرة "أمر حتمى"، إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة فى أفغانستان وإيران، وقال: "إن تركيا التى تستضيف حاليًا 5 ملايين لاجئ، لا يمكنها التعامل مع عبء الهجرة الإضافى الناشئ من أفغانستان".

وشدد أردوغان على أنه "على أوروبا واجبات مهمة لحل مسألة الهجرة الأفغانية غير النظامية فى أقرب وقت ممكن قبل أن تتحول إلى أزمة".

وجدد الرئيس التركى التأكيد على "استعداد تركيا للاستمرار فى تشغيل وتأمين مطار كابول الدولى فى المستقبل إذا توفرت الظروف، بما يساهم فى تبديد قلق جميع الأطراف، على رأسها الشعب الأفغانى والرأى العام العالمى".

وشهد مطار كابول حالة واسعة من الفوضى نتيجة اقتحام مئات المواطنين الصالات وحتى مدرج الإقلاع؛ فى محاولة لمغادرة البلاد على متن الطائرات الأجنبية القادمة لإجلاء الرعايا والمتعاونين الافغان.

أضف تعليق