جامعة الإسكندرية تساهم بنشر 87 بحثا جديدا بمجلات “Scopus” العالمية

جامعة الإسكندرية تساهم بنشر 87 بحثا جديدا بمجلات “Scopus” العالميةجامعة الإسكندرية

محافظات23-8-2021 | 14:19

أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، أن أعضاء هيئة تدريس الجامعة قاموا يوم الإثنين 23 أغسطس بنشر 87 بحثا متميزًا ضمن المجلات المرفوعة على منصة “سكوبس‏Scopus “‏ العالمية، وهو تقريباً ضعف عدد الأبحاث المنشورة الأسبوع الماضي.

وأوضح رئيس الجامعة أن نتائج هذا الأسبوع أظهرت أن النشر الدولى كان جيدًا حيث قدم (87 بحثا) فى مجال العلوم الأساسية (33%) تفاصيلها كالتالي: علوم البيئة (11%)، فالكيمياء الحيوية والوراثة والبيولوجيا الجزيئية (7.9%)، وعلوم الحاسب (5.5%)، الكيمياء (4.9%)، والرياضيات (3.7%) يلي العلوم الأساسية العلوم الطبية (12.2%)، ثم الهندسة (12.2%)، ثم الزراعة والعلوم البيولوجية (8.5%)، وعلوم المواد (6.1%)، فالصيدلانيات وعلوم السموم (3.7%).

وأشار د. قنصوة إلى أنه بتحليل الأبحاث المنشورة وجد أن هناك تعاونا دوليا واضحا فى إجراء هذه الأبحاث، وأتت أعلى دولة اشتركت مع مصر فى النشر هذا الأسبوع المملكة العربية السعودية (17 بحثا)، فالولايات المتحدة الأمريكية (10 أبحاث)، تلتها المملكة المتحدة والهند ونيجيريا (5 أبحاث) لكل منهم، فالصين وجنوب أفريقيا وغانا وباكستان والأمارات المتحدة وقطر (4 أبحاث) لكل منهم، وغيرها من دول العالم.

وكانت أكثر الأبحاث المنشورة مع مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، جامعة عين شمس، جامعة القاهرة، جامعة كفر الشيخ، جامعة الطائف، جامعة الإمام بن فيصل، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وغيرها من الجامعات. من جانبه هنأ د. قنصوة الأساتذة المنشورة أبحاثهم ضمن القائمة، متمنيًا لهم مزيدا من التقدم وتحقيق الإنجازات العلمية التى ترفع اسم الجامعة فى كافة المحافل والتصنيفات العلمية العالمية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2