الإنتاج الصناعي الياباني ينكمش منذ جائحة «كورونا»

الإنتاج الصناعي الياباني ينكمش منذ جائحة «كورونا» الإنتاج الصناعي الياباني

اقتصاد31-8-2021 | 15:11

انكمش الإنتاج الصناعي الياباني في يوليو مع تضرر إنتاج السيارات من عودة ظهور فيروس كورونا في آسيا، الأمر الذي ألقى بظلال من الشك على التعافي في ثالث أكبر اقتصاد في العالم، حيث أدى الارتفاع الحاد في حالات متحور دلتا شديدة العدوى، إلى إجبار الحكومات في آسيا على فرض عمليات إغلاق وقيود جديدة، مما تسبب في حدوث اضطرابات في توريد قطع الغيار في جميع أنحاء المنطقة، وزاد من نقص الرقائق العالمية.

أظهرت بيانات رسمية، صباح اليوم الثلاثاء،أن إنتاج المصانع انخفض بنسبة 1.5% في يوليو عن الشهر السابق له، متأثرا بتراجع إنتاج السيارات، بما في ذلك سيارات الركاب والحافلات الصغيرة.

وعوض الانخفاض من عناصر آلات الإنتاج، مثل تلك المستخدمة في تصنيع أشباه الموصلات، والأجزاء والأجهزة الإلكترونية ، وهذا يعني أن الإنتاج تراجع مرة أخرى إلى ما دون مستويات جائحة ما قبل فيروس كورونا، بعد صعوده 6.5% في الشهر السابق، رغم أنه كان أقوى من انخفاضه المتوقع بنسبة 2.5% في استطلاع أجرته رويترز لخبراء اقتصاديين.

وتوقع المصنعون الذين شملهم الاستطلاع من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة و الصناعة (METI)، أن يرتفع الإنتاج بنسبة 3.4% في أغسطس و 1.0% في سبتمبر، وكان من المتوقع أن يحصل الإنتاج الإجمالي على دفعة من قفزة حادة في تصنيع آلات الإنتاج الشهر المقبل، حتى مع تقلص معدات النقل، التي تشمل إنتاج السيارات، بأكثر من 7% عن الشهر السابق.

وقال مسؤول حكومي إن توقعات انخفاض معدات النقل ربما لا تأخذ في الحسبان بشكل كامل اضطرابات إمدادات قطع الغيار في جنوب شرق آسيا، فيما صرحت شركة تويوتا Toyota Motor Corp، أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث حجم المبيعات، هذا الشهر إنها ستخفض إنتاج سبتمبر بنسبة 40% عن خطتها السابقة بسبب أزمة الرقائق.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2