يوم المرأة الإماراتية

يوم المرأة الإماراتيةيوم المرأة الإماراتية

الرأى1-9-2021 | 14:06

أمنة الحمادي

ملهمتي وقدوتي أم الإمارات

سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي

احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة في 28 أغسطس الماضى بيوم المرأة الإماراتية، وهو يوم تأسس فيه الاتحاد النسائي العام. ويأتي هذا الاحتفال إيماناً من قيادة الدولة الرشيدة بأهمية مساهمات بنات الوطن ودورهن في جهود التنمية ورفاهية البلاد، وعند التحدث عن إنجازات المرأة الإماراتية لا أجد أفضل من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك " ملهمة الامارات " تكريماً لما قدمته سموها وتقدمه لدعم مسيرة الدولة داخل الوطن وخارجه وكقدوة في البذل والعطاء والعمل الإنساني.

أم الإمارات رفيقة درب الشيخ زايد:

كانت وما تزال "أم الإمارات" سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي زوجة المغفور له سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان فكانت يد العون والمساعدة وكرست جهودها ووقتها لزوجها ولتربية أبنائها والعناية بهم فهي أحد أهم أعمدة النجاح في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر عام 1971 حيث كان سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يرى فيها الكثير من صفات الزوجة القوية والداعمة فقد قال فيها " الشيخة فاطمة نجحت في استيعاب أهدافي وأفكاري وحولت هذه الأفكار الى تجارب ناجحة في كل الميادين.

اهتمت "ام الإمارات "بالكثير من القضايا المجتمعية وعلى رأسها قضايا المرأة والطفولة والاسرة كما انها ساهمت بإطلاق العديد من المبادرات التي تهدف الى خدمة المجتمع المحلي والمجتمعات العربية والاسلامية والعالمية.

تقول أم الإمارات ان الشيخ زايد كان نعم الابن لخير ام، وكان يرى المرأة نصف المجتمع وشريكة ورفيقة جنبا الى جنب مع الرجل مشيرة انه لولا هذه القناعة لما تحقق للمرأة في الإمارات ما تحقق من إنجازات.

سعت سموها في تمكين المرأة من خلال استراتيجية تمكين المرأة ففي 8 مارس عام 2015، أطلقت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2015-2021 .

وتوفر الاستراتيجية الوطنية إطار عمل للقطاع الحكومي والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني لوضع خطط وبرامج عمل، تسهم في جعل دولة الإمارات في مصاف الدول الأكثر تقدماً في مجال تمكين المرأة وريادتها.

تتضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2015-2021 أربع أولويات أساسية هي:

1- الحفاظ على استدامة الإنجازات التي تحققت للمرأة الإماراتية، والاستمرار في تحقيق المزيد من المكتسبات لها.

2- الحفاظ على النسيج الاجتماعي، وتماسكه من خلال تكامل الأدوار بين الرجل والمرأة، لبناء مجتمع قوي ومتماسك قادر على مواكبة التغيرات المستجدة

3- توفير مقومات الحياة الكريمة والآمنة والرفاه الاجتماعي بأسس عالية الجودة للمرأة

4- تنمية روح الريادة والمسؤولية، وتعزيز مكانة المرأة الإماراتية في المحافل الإقليمية والدولية.

بجهود أم الإمارات دخلت المرأة الاماراتية في كافة المجالات وأثبتت جدارة واقتدار في استثمار التعليم والتدريب ونجحت في تغيير الكثير من المفاهيم الاجتماعية لتثبت للعالم أجمع قدرتها ونجاحها وتميزها.

تطمح "أم الإمارات " لتحقيق مزيد من المكاسب والانجازات للمرأة الاماراتية لا حدود لها وتسعى دائما لتعزيز دورها في مختلف المجالات ليكون لها السبق والريادة في مختلف مواقع العمل وتفعيل دورها وتعظيم مسؤولياتها في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والثقافية والعلمية وغيرها من المواقع لكي تصبح شريكا حقيقيا فاعلا في برامج وخطط التنمية المستدامة وليست شريكا فقط. كما ترى ان المشاركة السياسية للمرأة ليست هدفا في حد ذاته، بل هي وسيلة أخرى لخدمة وطنها وعليها في سبيل النجاح والتفوق في هذا المجال أن تتسلح بالعلم والوعي والقدرة على تحمل المسؤولية. وأكدت سمو الشيخة فاطمة وان المغفور له سمو الشيخ زايد منذ اليوم الأول للاتحاد وقف مع اهمية دور المرأة بصفتها نصف المجتمع ولفتت ان سمو الشيخ زايد شجع النهوض بالمرأة وخروجها إلى الحياة العامة دون الإخلال بالتقاليد العربية الأصيلة. واشارت الى ان المرأة في دولة الامارات حققت إنجازات كبيرة وغير مسبوقة على مستوى العالم وذلك بفضل دعم سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والقيادة الرشيدة وأن المرأة الاماراتية تقوم بدور فاعل في مختلف مجالات العمل الوطني من خلال إسهامها الإيجابي في التحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالدولة.

قال عنها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أكد في احد اقواله ان سمو الشيخة فاطمة "أم الإمارات" هي قيادة نسائية تاريخية تفخر بها الإمارات حيث وقفت بجانب مؤسس الدولة خلال رحلته لبناء الوطن .

في حين قال المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ان الجهود الحثيثة لأم الامارات سمو الشيخة فاطمة تتجلى في سياق التميز والإبداع اللذين قادت بهما بكل همة ومثابرة العمل النسائي في الدولة وكان لمبادرتها في مجال تعليم المرأة أكبر الأثر في تمكينها من الارتقاء إلى الوفاء بواجباتها الوطنية وتكاملها مع الرجل مما ساهم في النهضة الشاملة التي تشهد الإمارات ملامحها ونتائجها.

من أقوال سموها في المرأة الإماراتية

التنمية ومعناها الحقيقي

إن التنمية بمعناها الحقيقي هي النهوض بالمجتمع عن طريق الإنتاج وعدالة التوزيع، وتحقيق ذلك يتطلب ضمان المساواة، والمساواة بكل فخر مكفولة للمرأة في دولة الإمارات.

المرأة ودورها الفعال

إن المرأة في بلادنا.. يجب أن تفخر بأن أصبح لها دور فعال في خدمة بلادنا.. إن المرأة هي شريكة الكفاح في الماضي والحاضر والمستقبل.. وليس هناك شيء حققه اتحاد دولتنا ولم تستفد منه المرأة.

طموح المرأة بلا حدود

لقد خطت المرأة العاملة في بلادنا.. خطوات سريعة وواثقة بكل المقاييس والمعايير.. ومن المؤكد أنها حققت الكثير من الطموحات والآمال.. لكن ليس كل الطموحات، ولا كل الآمال.. فما زالت أمامها مجالات كثيرة لم تطرقها.

التسـلّح بالعلم

إن المشاركة السياسية للمرأة ليست هدفاً في حد ذاته، بل هي وسيلة أخرى لخدمة وطنها، وعليها في سبيل النجاح والتفوق في هذا المجال أن تتسلح بالعلم والوعي الكافيين والقدرة على تحمّل المسؤولية.

أضف تعليق