اكتشاف جديد.. منسوجات ضد الميكروبات والفيروسات

اكتشاف جديد.. منسوجات ضد الميكروبات والفيروساتاكتشاف جديد.. منسوجات ضد الميكروبات والفيروسات

منوعات6-9-2021 | 18:04

أوصي قسم التحضيرات والتجهيزات للألياف السليلوزية شعبة بحوث الصناعات النسيجية ب المركز القومي للبحوث بضرورة العمل علي توفير منسوجات مقاومة للبكتريا، خصوصا أن المنسوجات تعد بيئة خصبة لنمو الميكروبات، لتوافر متطلبات نمو هذه الكائنات مثل الغذاء والرطوبة والأكسحين والحرارة المناسبة، التي تتيح الفرصة لمهاجمة الميكروبات لها، مما يؤدي إلى العديد من الأضرار مثل الرائحة الكريهة وحدوث التبقيع أو إزالة اللون للأقمشة.

يترتب علي تجهيز الأقمشه لمقاومة الميكروبات حماية المستهلك من الأمراض والروائح الكريهة، وحماية النسيج من التلف، التي يمكن أن يسببها وجود الميكروبات بداخلها، وأن مواد تجهيز مقاومه الميكروبات لها القدرة على الحد من نمو وانتشار الميكروبات ومن ثم قتلها تماماً.

وتتمثل وظيفة هذه المواد في منع حدوث الأمراض، التي تسببها وجود الميكروبات وأيضا منع الأيض لها، لتقلل من تكوين الروائح الكريهة وحماية الأقمشة من التبقيع أو إزالة اللون والتلف.

ولحماية هذه المنسوجات ضد الميكروبات، يجب أن تكون ذات نشاط نوعي على الميكروبات الغير مرغوب بها، إن تكون أمنه على العامل والمستهلك والبيئة وتتلائم مع العمليات والكيميائيه الأخرى وتكون سهله التطبيق، و مقاومه لافرازات الجسم السائله مثل العرق.

كما أن هناك بعض المواد المستخدمة لاكتساب المنسوجات مقاومة ضد الميكروبات منها الأملاح ومعادن الأملاح، حيث وجد أن العديد من المعادن أو أملاحها تسبب تسمم للميكروبات حتى عند استخدام تركيزات منخفضه عن طريق اتخادها بالبروتينات داخل الخلايا ومن أهم هذه المعادن الزنك والنحاس.

وثبت أن بعض الصبغات الصناعية والطبيعية لها نشاط مقاوم الميكروبات مثل الصبغات الحامضية، التي تحتوي على المعادن بينما بعض الصبغات تم تحويرها؛ لتحتوي على مجموعات فعالة لمقاومة الميكروبات مثل بعض الصبغات الكاتيونية، وبعض الأعشاب الطبيعية، حيث يوجد العديد من النباتات التي لها خواص مقاومة للميكروبات، ويتم استخلاص تلك المواد من أماكن مختلفة من النباتات مثل الجذور والساق، الأوراق الأزهار والحبوب ومن أمثلة هذه المواد زيت النييم.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2