معيط: نظام اليكتروني يربط كل المنافذ الجمركية على منظومة واحدة

معيط:  نظام اليكتروني يربط كل المنافذ الجمركية على منظومة واحدةمحمد معيط وزير المالية

اقتصاد7-9-2021 | 11:34

أشار وزير المالية الدكتور محمد معيط إلى تعميم منظومة (النافذة الواحدة) التي تتمثل في وجود نظام اليكتروني يربط كل المنافذ الجمركية على منظومة واحدة .

وأكد معيط - على هامش تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي لعملية تطوير ميناء الإسكندرية البحري اليوم الثلاثاء - أنه تم تنفيذ نظام التسجيل المسبق للشحنات " ACI " بالموانئ والمنافذ للمساعدة في حوكمة، وتبسيط الاجراءات، والقضاء على ظاهرة الراكد والمهمل فضلا عن استخدام التقنية في حوكمة المنافذ ونشر اجهزة فحص البضائع بالشعة، وتنمية القدرات البشرية والتوسع في انتدابات وتدريب وتعيين الكفاءات، واعادة هيكلة مصلحة الجمارك وإعادة هندسة دورات العمل بها واستحداث إدارات جديدة تتناسب مع نظم العمل الجديدة والتكنولوجيا المستخدمة .

وأوضح وزير المالية أنه تم صدور قرار السيد رئيس الجمهورية رقم (419) لعام (2018) الخاص بالتعريفة الجمركية الجديدة، كما تم انشاء الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الالكترونية بالشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ منظومة النافذة الواحدة .

وأضاف " كما صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بانشاء لجان فحص مشتركة بالموانئ والمنافذ الجمركية وآليات العمل بها، وذلك لضمان عدم فتح الحاوية إلا مرة واحدة فقط من خلال اللجنة المشتركة التي تمثل كل عناصر المنظومة الجمركية بالاضافة إلى صدور قرار وزير المالية بشأن الشروط والمعايير الجديدة لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد".

وأكد وزير المالية أنه أيضا أصدر قرارا للسماح بالمستوردين بتقديم صور المستندات المطلوبة والقيام بعملية الافراج عن البضائع بصور المستندات كما تم تخفيض عدد المستندات المقدمة للتخليص الجمركي والاكتفاء ب 4 مستندات فقط .. وحاليا نعمل على قبول المستندات والتخليص الكترونيا وتوفير ارشفة اليكترونية لها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2