طماطم وبطاطس بأسعار أقل 20% من السوق في المجمعات الاستهلاكية

طماطم وبطاطس بأسعار أقل 20% من السوق في المجمعات الاستهلاكيةطماطم

اقتصاد7-9-2021 | 22:12

تطرح شعبة الخضر بالغرف التجارية، طماطم و بطاطس بأسعار أقل 20% من السوق في المجمعات الاستهلاكية، لدعم محدودي الدخل، وحماية السوق من تقلبات الأسعار مع حلول فاصل العروات، حيث ترتفع أسعار بعض الخضر بشكل طفيف مثل ال طماطم وال بطاطس والبصل.

تتأثر أسعار الخضر والفاكهة في مصر، بالمساحات المزروعة وفاصل العروات، وموجة الطقس المسيطرة، خلال زراعة المحاصيل، والتي قد تؤثر في حجم المعروض، وتنعكس على أسعار الخضر والفاكهة، عبر حلقات التداول المختلفة، ووصولاً إلى المستهلك النهائي، حيث يسهم الطقس غير المتقلب في زيادة إنتاجية المحاصيل، وبالتالي استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق.

وسجّلت أسعار ال طماطم وال بطاطس تراجعًا اليوم الثلاثاء، بقيمة جنيهين للكيلو ليباع الكيلو بأسعار تتراوح ما بين 8 إلى 9 جنيهات للكيلو، وتراجعت أسعار الليمون بنسبة 50% والبامية بنسبة 30% والكوسة 30% والفلفل والباذنجان بنسب تراوحت بين 20 إلى 30%، والتين البرشومى والجوافة تراجعت بنسبة 30% بحسب حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية.

وقال «النجيب» إن توريد كميات كبيرة من السلع الاستراتيجية مثل ال طماطم وال بطاطس والبصل لطرحها بالأسواق بأسعار منخفضة عن مثيلاتها من 10 إلى 20% في المجمعات الاستهلاكية مع اتفاق آخر على توريد كميات من هذه الأصناف لتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة، والمحافظة على الأسواق من ارتفاعات هذه الأصناف بشكل مبالغ فيه من قبل بعض منتهزي الأزمات انعكست بشكل إيجابي على أسعارها في أسواق التجزئة.

وأشار إلى أنه بالرغم من ارتفاع هذه الأصناف بسبب فاصل العروات إلا أن الأسواق لم تشهد أي حالة نقص واحدة من السلع، ونوه نائب رئيس الشعبة، بأن الشهر الجاري وشهر وأكتوبر سيشهدان فاصل العروات، حيث ترتفع الأسعار بشكل طفيف خلال هذه الفترة، حتى بدء ضخ المحصول الجديد في الأسواق.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2