«سي في» كيروش المدير الفنى للمنتخب الوطنى

«سي في» كيروش المدير الفنى للمنتخب الوطنىكارلوس كيروش

رياضة8-9-2021 | 15:51

أشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" و"تويتر" خلال ساعة واحدة من إعلان اتحاد كروة القدم عن المدير الفني للمنتخب كارلوس كيروش (بالبرتغالية: Carlos Queiroz‏)؛ حيث بدأت محركات البحث عن السي في الخاص ب كيروشي وجأءت المواقع الاكتروني تحمل معلومات مفادها أنه من مواليد 1 مارس 1953.

كارلوس كيروش، هو مدرب كرة قدم برتغالي. بدأ التدريب كمساعد مدرب ايستوريل بريا البرتغالي، ومانشستر يونايتد الإنجليزي، وأصبح مدربا بعدها. درب كلا من أوليجيش لشبونه، بيلينينسي، سبورتنج لشبونة، نيويورك متروستار، ناجويا جرامبوس، وبعدها أصبح مساعداً لمدرب نادي مانشستر يونايتد، وفي عام 2008 عين مدرباً لمنتخب البرتغال لكرة القدم. وفي عام 2011 انتقل لتدريب منتخب إيران لكرة القدم واستقال من تدريبه بعد خسارته في نصف نهائي كأس اسيا 2019 امام اليابان 0-3 كان اسم المدير الفني الجديد لمنتخب كرة القدم المصري قد شغل بال جميع المصريين خلال ٧٢ ساعة الماضية واحتل الصدارة في منشوراتهم الإلكترونية.

ودخل كيروش عالم التدريب مباشرة عن طريق نادي إشتوريل البرتغالي كمساعد قبل أن يتدرج ويصبح مدربا لمنتخب الشباب عام 1989 ونجح في قيادة جيل يضم لويس فيجو وروي كوستا وغيرهم من نجوم البرتغال في التسعينات ومطلع الألفية للفوز بمونديال الشباب مرتين متتاليتين.

ثم تولي تدريب منتخب البرتغال الأول لكنه لم ينجح في الصعود إلى يورو 1992 أو مونديال 1994، بعدها قاد نادي سبورتنج لشبونة حتى عام 1996 ولم يحقق نجاحا يذكر، وبعد تجارب مشابهة في اليابان وأمريكا عاد كيروش للمنتخبات من جديد ليدرب الإمارات ثم جنوب إفريقيا وقادها للصعود إلى مونديال 2002 لكنه استقال قبل انطلاق المنافسات بسبب خلافات مع اتحاد الكرة هناك.

بعدها عمل مساعدا للمدرب مع السير أليكس فيرجسون في مانشستر يونايتد لمدة موسم 2002-2003 والذي توج فيه اليونايتد بالدوري ليرحل بعدها إلى ريال مدريد كمدير فني.
وعاد كيروش من جديد لينضم مساعدا لفيرجسون واستمر معه 4 أعوام ناجحة أعاد فيها مع فيرجسون بناء فريق قوي لمانشستر يونايتد بعد أن فقد الدوري 3 مواسم متتالية، ليعود ويتوج به لموسمين على التوالي بالإضافة لدوري أبطال أوروبا في 2008 ليقرر كيروش بعدها العودة لدور المدير الفني .

وتولى كيروش عام 2008 تدريب البرتغال عقب الفشل في يورو 2008 وصعد بمنتخبها لمونديال 2010 بعد الفوز على البوسنة في الملحق وصعد وواجه إسبانيا في دور الـ16 وفازت الأخيرة بهدف وحيد، وتمت إقالته.
ثم تولى تدريب المنتخب الإيراني وقاده للتأهل إلى مونديال 2014 قبل أن يودع الدور الأول بالخسارة من البوسنة والأرجنتين والتعادل مع نيجيريا كما فشل في بلوغ نصف النهائي في كأس أمم آسيا مطلع 2015 بعد الخسارة المثيرة أمام العراق بركلات الترجيح 7-6 بعد أن تعادلا 3-3.
واستمر كيروش مع منتخب إيران، وتأهل مع المنتخب إلى كأس العالم 2018، وفاز على المغرب في الجولة الأولى من كأس العالم، قبل أن يخسر من إسبانيا 1-0، وقدم مباراة عظيمة أمام منتخب البرتغال وتعادل 1-1 في اللحظات الأخيرة، ولكن تعادل إسبانيا مع المغرب منعه من التأهل للدور الثاني.

وواصل كيروش قيادة منتخب إيران في كأس آسيا 2019 ، وتأهل إلى نصف النهائي حيث خسر من اليابان 3-0، وودع البطولة، وودع منتخب إيران بنهاية البطولة.

وفي فبراير 2019، تولى كيروش تدريب منتخب كولومبيا، كأول مدرب أوروبي/إفريقي يقود منتخبا من أمريكا الجنوبية ، وودع كوبا أمريكا 2019 أمام تشيلي بركلات الترجيح، وبدأ التصفيات الحالية لمونديال 2022 مع كولومبيا، وفاز على فنزويلا وتعادل مع تشيلي، لكنه خسر على أرضه من أوروجواي 3-0 ثم من الإكوادور 6-1، ليرحل في ديسمبر 2020.

أضف تعليق