«الصحة العالمية» تجدد معارضتها للجرعات المعززة ضد كورونا

«الصحة العالمية» تجدد معارضتها للجرعات المعززة ضد كوروناصورة ارشيفية

عرب وعالم9-9-2021 | 11:14

طلبت منظمة الصحة العالمية مجدداً أمس الأربعاء عدم تلقي الأشخاص الذين تم تلقيحهم ضد «كوفيد - 19» جرعات معززة حتى يتسنى إرسال اللقاحات إلى البلدان الفقيرة التي تمكنت فقط من تحصين جزء صغير من سكانها، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المدير العام ل منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي: «حالياً لا نرغب في أن نرى استخداماً معمماً للجرعات المعززة للأشخاص الذين أنهوا تطعيمهم وهم بصحة جيدة». وأضاف: «لن أبقى صامتاً عندما تعتقد الشركات والدول التي تتحكم في الإمدادات العالمية للقاحات أن فقراء العالم يجب أن يكتفوا بالفتات».

وفي مطلع أغسطس الماضي، أراد مدير منظمة الصحة العالمية إصدار قرار بتجميد إعطاء الجرعات المعززة حتى نهاية سبتمبر الحالي، لكن الكثير من الدول الغنية عارضته علناً وأطلقت حملتها لبدء إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح. ومع ذلك، دعا تيدروس إلى «تمديد قرار الوقف على الأقل حتى نهاية عام 2021 للسماح لكل دولة بتلقيح 40 في المائة على الأقل من سكانها.

وجدّدت واشنطن أمس رفضها نداء منظّمة الصحة العالمية، مؤكّدة على لسان المتحدّثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أنّ على عاتق الرئيس جو بايدن «مسؤولية القيام بكلّ ما بوسعه لحماية الناس في الولايات المتّحدة». وشدّدت على أنّ إعطاء جرعة معزّزة في الدول الغنية لا يمنعها من التبرّع بلقاحات للدول الفقيرة. وقالت: «نحن نقوم بكلا الأمرين معاً، ونعتقد أنّه يمكننا القيام بكلا الأمرين معاً وسنواصل القيام بكلا الأمرين معاً».

وتدين منظمة الصحة العالمية باستمرار صعوبات حصول البلدان الفقيرة على اللقاحات.

وأضاف تيدروس أن «الأهداف العالمية ل منظمة الصحة العالمية تبقى مساعدة كل بلد على تحصين 10 في المائة على الأقل من سكانه بحلول نهاية الشهر و40 في المائة على الأقل بحلول نهاية العام و70 في المائة من سكان العالم بحلول منتصف العام المقبل».

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2