بالتعاون مع الإيجاد.. السودان يعلن الاتفاق على استراتيجية التعامل مع اللاجئين

بالتعاون مع الإيجاد.. السودان يعلن الاتفاق على استراتيجية التعامل مع اللاجئينالسودان

عرب وعالم9-9-2021 | 21:43

أنهت ورشة عمل المراجعة المشتركة المعنية بالاستراتيجيتين الوطنيتين للسودان و جنوب السودان أعمالها بجوبا، اليوم الخميس، وذلك بمبادرة من منظمة الإيجاد وبالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين لإيجاد الحلول المستدامة لمعالجة قضايا النازحين واللاجئين والعائدين والمجتمعات المستضيفة بالبلدين.

وتعد مبادرة الإيجاد للحلول المستدامة لقضايا النزوح في السودان وجمهورية جنوب السودان، من أهم المحطات في رئاسة السودان للإيقاد، وذلك لارتباطها بتعزيز الأمن والسلم في الإقليم، والمساهمة في تنفيذ البرتكول الخاص باللاجئين والنازحين في كل من إتفاقية جوبا لسلام السودان وإتفاقية السلام المنشّطة لحل النزاع في جمهورية جنوب السودان، وإيجاد الحلول المستدامة لما يقارب 7 مليون نازح في البلدين.

وشارك في ورشة العمل التي إمتدت ليومين، عمر قمر الدين مستشار رئيس الوزراء السودانى للشراكات الدولية ومبعوثه الخاص لمبادرة الإيجاد، ومحمد عابدي المبعوث الخاص للمفوض السامي للاجئين للقرن الأفريقي، وممثلو اللجنة الفنية التي أعدّت الاستراتيجية الوطنية للحلول المستدامة بالبلاد.

واستعرضت الورشة الاستراتيجيتين الوطنيتين، وجرت نقاشات مستفيضة خلصت لدمج الاستراتيجيتين الوطنيتين فى استراتيجية إقليمية للحلول المستدامة للاجئين والنازحين و العائدين، والمجتمعات المستضيفة.

ومن المنتظر أن يتم اعتمادها بواسطة رؤساء دول وحكومات الإيجاد في قمتهم المقبلة والمخصصة لهذه المبادرة.

أضف تعليق