المركز القومي للمسرح يصدر العدد الـ23 لمجلة «المسرح»

المركز القومي للمسرح يصدر العدد الـ23 لمجلة «المسرح»غلاف العدد

فنون9-9-2021 | 22:46

صدر حديثا عن المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، برئاسة الفنان ياسر صادق، العدد الثالث والعشرين من الإصدار السادس لمجلة "المسرح"، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، والمتوفر بأجنحة المركز في مسارح البيت الفني للمسرح، والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية أيضا.

يضم العدد مجموعة من المقالات النقدية والعديد من الموضوعات المختلفة منها متابعة للمهرجان التأسيسى الأول لمسرح المرآة لايناس العيسوى، تتناول فيه أهدافه وفعالياته، ومتابعة بعنوان "نساء شيكسبير يتمردن عن العروض المشاركة فى هذا المهرجان من مصر، والدول العربية، والأوربية، لمنى شديد، ومقالا بعنوان "محكمة الموت العادلة" لمجدى الحمزاوى عن مسرحية "سيدة الفجر"، وتقدم صفاء البيلى إضاءة جديدة عن العرض نفس العرض بعوان "الأحتفاء بالموت مقابل الحياة.

وتكتب الدكتوره وفاء كمالو عن عودة شريهان بعرض "كوكو شانيل"، ومقالا عن "مسرح الجنوب" وعرض عروس القمح لفرقة البحر الأحمر، لأحمد هاشم، ويوثق أحمد عجيبه لشهادة بعض المسرحيين عن مشوار وانجاز المخرج المسرحي سمير العصفورى فى المسرح المصرى"، وحوارا للفنان يوسف اسماعيل، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، ومقالا للدكتور عصام عبد العزيز عن "المعادلة الدراميه لجريمة قتل الأب" فى مسرحية "سينج فتى الغرب المدلل"، ومقالا للدكتور محمد شيحه عن "المشروع النقدى للدكتور حسن عطية من خلال الشهادات وكتاب أيقونة النقد المسرحى ورسالة الدكتوراة التى قدمتها العراقية رسل خليفة تحت عنوان "سوسيولوجيا النقد المسرحى عند الدكتور حسن عطية"، ومقالا عن "أنساق الميزان الاجتماعى فى مسرح كليفور أوديتس" لعبد السلام إبراهيم، ويكتب سيد الخمار عن دور الشيخ سلامة حجازى فى رواج فرقة اسكندر فرح، وتكتب الدكتورة فوزية حسن عن المسرح فى مصر القديمة، من خلال قراءة علمية فى وثائق ودراسات علماء المصريات، وما سجله المصريون القدماء على جدران المعابد.

ويقدم الناقد المسرحي عبد الغنى داود قراءة فى كتاب الدكتور جمال ياقوت موسوعة الإنتاج المسرحى، ورامى البكرى عن نعمان عاشور ونجيب محفوظ من خلال المقارنة بين سينما أونطه، وافراح القبة، بينما يقدم الدكتور عدى على كاظم الجزء الثانى من دراسته حول مفهوم البناء الفكرى فى النص العالمى، والذي يشير فيه إلى الرمزية والتعبيرية والسريالية والتكعيبية والوجودية واللامعقول والملحمية، ويكتب القس آنجيلوس توفيق عن مهرجان الكرازة المرقسية منذ بدايته عام 2004 وتشجيع أبناء الكنيسة على المشاركة فى فعالياته فى الداخل والخارج وأهدافه واستمراره وعروضه ومستويات التسابق وبمناسبة مهرجان ايزيس الدولى لمسرح المرأة يساهم المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبيه فى فعالياته بنشر آحد مقتنياته، نص مسرحى من التراث بعنوان "أغنية الحياة" كتبته الفنانة نعيمة وصفى.

أضف تعليق

تدمير المجتمعات من الداخل

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2