مستشفيات قنا: نجاح عمليتين جراحيتين لحالات نادرة

مستشفيات قنا: نجاح عمليتين جراحيتين لحالات نادرةمستشفيات قنا: نجاح عمليتين جراحيتين لحالات نادرة

محافظات15-9-2021 | 18:11

أعلن رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور يوسف غرباوي عن نجاح فريق جراحي ب قسم المسالك البولية و قسم التخدير من إجراء جراحة لحالة نادرة ل مريض خمسيني كان يعاني من حصوات متشعبة ومتعددة بالكليتين.

وقال رئيس قسم جراحة المسالك البولية بطب قنا والمستشفى الجامعي الدكتور جمال عبدالحميد الصغير - في تصريح، اليوم /الأربعاء/ - إنه "تبين بعد إجراء الأشعات والتحاليل والفحص الطبي للمريض أن حالته نادرة وتعقيدها خلقياً، وأن الكليتين ملتصقتين على ناحية واحدة من الجانب الأيمن من البطن، وبهما تنوع خلقي في الوضع التشريحي والأوعية الدموية وحوض الكلى".

وأوضح أنه تم اتخاذ القرار بسرعة إجراء العملية الجراحية لاستخراج الحصوات وإصلاح التنوع الخلقي في حوض الكلى، نظراً لحالة الإعياء الشديد والآلام الشديدة، مشيرا إلى أن المريض تحت المتابعة الطبية حالياً ب القسم الداخلي بالمستشفى.

وبدروه، قال عميد كلية الطب بقنا الدكتور علي عبد الرحمن غويل إن "مثل تلك الجراحات والتدخلات الطبية جاءت نتيجة عملية التطوير التي تشهدها مستشفيات قنا الجامعية على نحو مستمر، سواء على مستوى التجهيزات الطبية أو أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأطباء المستشفيات الجامعية".

كما صرح المدير التنفيذي لمستشفيات قنا الجامعية الكتور محمد يوسف بأنه تم إنقاذ حياة مريضة تبلغ 45 عاما تم استقبالها في حالة حرجة، حيث كانت تعاني من انسداد شبه تام بالأذين الأيسر وتحسنت حالتها بعد عملية جراحية بمشاركة قسم جراحة القلب والصدر وقسم التخدير.

ومن جانبه، وأوضح الدكتور محمود خيري أستاذ جراحة القلب والصدر والمشرف على القسم بطب قنا أنه فور استقبال المريضة تم إجراء الفحوصات الطبية التي أظهرت وجود ضيق حرج وتكلس بالصمامين الميترالي والأورطي وارتجاع شديد بالصمام ثلاثي الشرفات وتضخم شديد بعضلة القلب، فتم على الفور إجراء العملية الجراحية لها وتم خلالها اكتشاف وجود جلطة ضخمة كادت أن تتسبب في انسداد تام بالأذين الأيسر.. مشيرا إلى أنه تم إزالة الجلطة بالكامل واستبدال الصمامين الميترالي والأورطي، كما تم إصلاح الصمام ثلاثي الشرفات، وتم نقل المريضة لوحدة العناية المركزة لجراحات القلب، وهي الآن في حالة مستقرة.

وفي جامعة بني سويف، صرح الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، خلال ترؤسه لاجتماع مجلس إدارة الموارد البشرية، بأنه تم تشكيل لجنة من المدربين المعتمدين للمشاركة في إعداد المحتوى العلمي لـ17 دورة تدريبية بمركز تنمية الموارد البشرية، تمهيدًا لاعتمادها من المجلس الأعلى للجامعات.

وأوضح أن الدورات الجديدة تضم عددا من الموضوعات عن إدارة الأزمات والكوارث، وقانون الحوافز والإبداع والابتكار العلمي، والإدارة عن بعد، والتعليم عن بعد، ورؤية مصر العلمية 2030، والنشر الدولي المتقدم، وتسويق الأبحاث العلمية، والعلوم البينية ودورها في التنمية المستدامة، وتصميم صفحات الإنترنت وتطويرها، والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، والتصنيف الدولي للجامعة وسمعتها الأكاديمية، والحكم الدولي، ورئاسة تحرير المجلات، والتفكير الإبداعي، وكتابة مقترح المشروعات، وإدارة الضغوط، وكيفية كتابة السيرة الذاتية، وإدارة المشروعات الصغيرة، ومهارات التفاوض، وحل المشكلات واتخاذ القرار.

أما في جامعة كفر الشيخ، فبحث الدكتورعبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة مع اللجنة الثلاثية المشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، توافر الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة وامكانية بدء الدراسة بكلية الحقوق هذا العام.

وقدم رئيس الجامعة شرحاً مبسطاً عن إنشاءات ومباني الجامعة، وما جرى الانتهاء منه حالياً، وكذلك الإنشاءات المتوقع الانتهاء منها في الفترة المقبلة.. ثم توجه وفد اللجنة إلى مبنى كلية الحقوق لتفقد القاعات الدراسية والإمكانيات المتاحة، والتي سوف تستقبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، كما تم تفقد أقسام ومرافق الكلية للتأكد من توافر الإمكانيات المادية والكوادر البشرية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2