المغرب والصين يوقعان اتفاقية للتعاون البرلماني بين البلدين

المغرب والصين يوقعان اتفاقية للتعاون البرلماني بين البلدين

عرب وعالم16-9-2021 | 21:33

أ ش أ

وقع رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، ورئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية لي زهانشو، اليوم الخميس، على اتفاقية للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين، وذلك في إطار تفعيل وتوطيد التعاون المشترك والارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مزيد من التضامن والتشاور.

وأفاد بيان للبرلمان المغربي، بأن الاتفاقية تنص على التعاون بين مجلس النواب المغربي، والجمعية الوطنية لنواب الشعب الصينية على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة وسلامة الأراضي، والتي "تمثل دعامة مهمة لصيانة السلم والأمن الدوليين".

وكذلك عمل الجانبان على تجسيد التفاهم الذي تم التوصل إليه بين قيادتي البلدين، والعمل على تمتين وتطوير الثقة السياسية المتبادلة، وتبادل الدعم الثابت في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والاهتمامات الكبرى للطرف الآخر.

واتفق الجانبان على تعزيز التواصل بين المؤسستين التشريعيتين وتوثيق أواصر الصداقة والتعاون بينهما بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، وعلى العمل على دفع التعاون بين رئاستي المجلسين، وعلى مستوى اللجان النيابية ومجموعات الصداقة والمصالح الإدارية، وكذا الاستفادة المتبادلة في مجالات الحكامة والإدارة والديمقراطية وسيادة القانون وغيرها، وتعميق التعاون في القضايا الهامة مثل الصحة العامة والأمن والحد من الفقر والتنمية المستدامة.

وتضمنت الاتفاقية، أن يستمر الجانبان في تكثيف التواصل والتعاون على صعيد المنظمات البرلمانية الدولية والإقليمية وغيرها من المحافل المتعددة الأطراف من أجل تنسيق المواقف حول القضايا الهامة وصيانة المصالح المشتركة.

أضف تعليق