تناول البقوليات بكميات معتدلة مفيد لمرضى السرطان

تناول البقوليات بكميات معتدلة مفيد لمرضى السرطانتناول البقوليات

منوعات18-9-2021 | 19:00

العلاقة بين نوعية الغذاء و مرضى السرطان موضوع شائك وفى غاية الخطورة، و البقوليات من الأطعمة محل الشك فى فوائدها الصحية لمرضى السرطان، ما هي الفوائد الصحية لتناول البقوليات، و هل لها دور في الوقاية من السرطان؟
و هل يستطيع مريض السرطان تناولها؟

يجيب على كل تلك التساؤلات دكتور أحمد نوفل، عضو هيئة تدريس و استشاري التشخيص المبكر لعلاج أورام الثدي و النساء والأورام الصلبة للكبار بكلية الطب جامعة عين شمس، عائلة البقوليات هي عائلة كبيرة، من أشهر أعضائها: الفول، العدس، البازلاء، اللوبيا، الحمص، و الترمس.

و البقوليات لها فوائد صحية كثيرة، فهي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات النباتية التي تُعوّض بكفاءة نقص البروتينات الحيوانية، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تُعطي الإحساس بالشبع و هو أمر ذو أهمية كبيرة للراغبين في إنقاص الوزن أو الصيام، كما أن عُنصر الحديد مُتوفر بوفرة في البقوليات و هي بالتالي تُساعد في منع الإصابة بفقر الدم أيضاً، ويضيف دكتور نوفل، البقوليات هي مصدر هام للعديد من الأملاح المعدنية اللازمة لعمل وظائف الجسم المختلفة، نذكر منها أملاح المجنيزيوم، المنجنيز، و النحاس، ليس هذا و فقط، ف البقوليات تتميز باحتوئها على تركيز عالي من فيتامينات مثل فيتامين B و فيتامين E.

ويوضح، قد يُسبب تناول البقوليات الإنتفاخ أو الإسهال عند تناول كميات كبيرة منها، و قد يؤدي تناولها بكميات عادية أيصاً زيادة أعراض القولون العصبيّ، لذا ننصح دائماً بتناول كميات مُعتدلة منها و إتباع نصائح الطبيب في كل الأحوال. للتقليل من احتمالية حدوث الإنتفاخ، يُنصح دائماً بنقع البقوليات قبل الطهى، كما أنه من المعروف أن إضافة بهارات مثل الكمّون قد يُفيد من هذه الناحية.

ويشير أن البقوليات غنية بالعديد من العناصر الكيميائية القوية تسمى فيتوكيميكالز(Phytochemicals) تقوم بحماية خلايا الجسم السليمة من التغيرات التي قد تؤدي إلى نشوء السرطان، ليس هذا و حسب، بل أثبتت التجارب المعملية أن نفس هذه العناصر تقلل من سرعة انقسام الخلايا السرطانية و تمنعها في الوقت ذاته من إفراز مواد قد تؤدي إلى تدمير الخلايا السليمة القريبة.

و في حالة مرضى السرطان على علاجاته المختلفة، ننصحهم دائما بتناول البقوليات بكميات مُعتدلة نظراً لفوائدها التي ذكرناها سابقاً، و هذا يشمل أيضاً فول الصويا في حالة سرطان الثدي الإيجابي للهرمون .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2