محافظ الشرقية: نسعى لتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين

محافظ الشرقية: نسعى لتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعينمحافظ الشرقية: نسعى لتذليل كافة العقبات التي تواجه المزارعين

محافظات22-9-2021 | 16:36

قال محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب إننا نسعى ل تذليل العقبات التي تواجه المزارعين من خلال توفير التقاوي والبذور، فضلًا عن تنظيم الندوات الإرشادية واستخدام طرق الزراعة الحديثة لترشيد استخدام المياه.

وأضاف غراب - خلال مشاركته اليوم /الأربعاء/ في ندوة إرشادية حول زراعة محصول الكتان بحضور المهندس أشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد الزراعي والمهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعة - أن ذلك سوف يسهم في زيادة إنتاجية الفدان وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد وزيادة الدخل القومي.

من جهته.. قال وكيل وزارة الزراعة علي لاشين إنه تم استعراض أهم التوصيات والمعاملات الخاصة بنبات الكتان بداية من خدمة وتجهيز التربة الزراعية ثم الزراعة والتعريف بطرق الري، وتوضيح علامات نضج المحصول وتوقيت الحصاد.

وأوضح الأهمية الاقتصادية لمحصول الكتان حيث تستخدم أليافه في العديد من الصناعات الهامة مثل صناعة المنسوجات الكتانية وأقمشة قلوع المراكب وخراطيم الحريق وأوراق الطباعة والبنكنوت والدوبارة، ومن البذور يستخرج زيت الطعام (الزيت الحار) كما يستعمل الزيت المغلي بصناعة البويات والورنيش، في حين يستخدم مخلفات النبات كغذاء للحيوانات كما يستخدم الخشب بعد فصل الألياف في صناعة الخشب الحبيبي.

أضف تعليق