بولندا تجدد ترخيص محطة بث تابعة للولايات المتحدةرغم الجدل

محطة بث - أرشيفية

عرب وعالم23-9-2021 | 18:28

دار المعارف

جددت هيئة الترخيص البولندية، وهي هيئة مستقلة رسميًا ولكنها خاضعة لسيطرة الحكومة، رخصة البث لقناة الأخبار (تي في إن 24) المملوكة للولايات المتحدة، وذلك جاء في الوقت الذي يسعى فيه مشروع قانون حكومي إلى حظر الكيانات غير التابعة للاتحاد الأوروبي في البلاد.

وذكرت شبكة أنباء البلطيق الإخبارية أن الحكومة البولندية استهدفت القناة الأمريكية وشركتها الأم (تي في إن)، وكلاهما ينتقد بشدة الائتلاف الحكومي اليميني بقيادة حزب القانون والعدالة، من خلال مشروع قانون يتناول تنظيم عمل وسائل الإعلام، وحظر الكيانات غير التابعة للاتحاد الأوروبي من السيطرة على المذيعين البولنديين، حتى ولو بشكل غير مباشر.

ورغم أن ذلك يبدو هو سبب إبقاء عملية الترخيص معلقة حتى الآن، إلا أن أن مشروع القانون المثير للانقسام تعرض لهزيمة في مجلس الشيوخ الذي تسيطر عليه المعارضة في وقت سابق من الشهر الجاري بعد رفضه من جانب الكثيرين، وبالتزامن مع تجديد ترخيص القناة الأمريكية، طلبت هيئة الترخيص أيضًا من المحكمة الدستورية معرفة ما إذا كانت قواعد الترخيص الحالية تتماشى مع النظام الدستوري البولندي أم لا، حتى يتم اتخاذ اللازم بعد ذلك.

يشار إلى أن قناة (تي في إن 24) وقناة (تي في إن) مملوكتين لشركة هولندية مسجلة، وهي بدورها مملوكة بنسبة 100 في المئة لشركة (ديسكفري) الأمريكية.

أضف تعليق