نتائج أولية.. الاشتراكى الديمقراطى يتقدم على ائتلاف ميركل

نتائج أولية.. الاشتراكى الديمقراطى يتقدم على ائتلاف ميركلميركل

عرب وعالم26-9-2021 | 22:08

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الأولية أن ائتلاف حزبي " الديمقراطي المسيحي والاجتماعي المسيحي" (DU / CSU) المحافظ حصد نحو 24.7 في المئة من الأصوات، في تراجع عن نتائج الانتخابات الفائتة بما نسبته 8.3 في المئة، فيما يتصدّر منافسه "الاشتراكي الديمقراطي" النتائج الأولية بحصوله على 24.9 في المئة في تقدم ملحوظ نسبته 4.4 في المئة عن الانتخابات الفائتة.

كما حصل حزب «الخضر» على 14.8 في المئة، و«البديل اليميني» على 11.3 في المئة، و«الديمقراطيون الأحرار» على 11.2 في المئة، و«اليسار» على 5 في المئة.

ويتنافس لنيل منصب المستشار في البلاد، ائتلاف «الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الاتحاد الاجتماعي المسيحي»، المدعوم من المستشارة أنجيلا ميركل المنتهية ولايتها بعد توليها المنصب لـ16 عاماً، الذي يرشّح أرمين لاشيت للمنصب، لينافس عن الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وزير المالية أولاف شولتس، وعن حزب الخضر المرشحة أنالينا بيربوك.

وفي سياق تراجع ائتلافه، أعلن لاشيت أن الاتحاد المسيحي الديمقراطي يريد تشكيل الحكومة المقبلة على رغم تراجع نتائجه في الانتخابات التشريعية التي أجريت الأحد، علماً أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي أعلن بدوره حصوله على تفويض لقيادة مفاوضات التشكيل.

وقال لاشيت: «سنبذل ما في وسعنا لتشكيل حكومة بقيادة الاتحاد (المسيحي الديمقراطي وحليفه البافاري الاتحاد المسيحي الاجتماعي)»، لكنه أكد أن المعسكر المحافظ «لا يمكن أن يكون راضياً عن التراجع الذي تجلى في حصوله على ما بين 24.2 و24.7 في المئة من الأصوات، مقابل ما بين 24.9 و25.8 في المئة للاشتراكيين الديمقراطيين».

وفي انتخابات عام 2017، حصل ائتلاف (CDU / CSU) على 32.9 في المئة، والحزب الديمقراطي الاشتراكي على 20.5 في المئة، وحزب البديل من أجل ألمانيا على 12.6 في المئة، والحزب الديمقراطي الحر على 10.7 في المئة، وحزب اليسار على 9.2 في المئة، وحزب الخضر على 8.9 في المئة من أصوات المقترعين.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2