الكمثرى.. 7 فوائد مذهلة بين يديك لا تتركها

الكمثرى.. 7 فوائد مذهلة بين يديك لا تتركهاالكمثرى

منوعات27-9-2021 | 14:30

يغفل الكثيرون عن فوائد فاكهة الكثرى، حيث أكدت دراسات عديدة أن لها فوائد كبيرة على صحة الجسم، مؤكدة على أنها مصدر ممتاز للألياف الغذائية، علاوة على غناها ب عناصر غذائية من الفيتامينات و المعادن ومضادات الأكسدة.
وكشف تقرير نشره موقع "eat this" عديدا من تلك الفوائد والتى تتلحص فى:

الكمثرى غنية بالألياف

يوجد حوالى 6 جرامات من الألياف فى الكمثرى متوسطة الحجم، ومع كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فهى مفيدة لصحة القلب والأمعاء.

وتعتبر الألياف من العناصر الغذائية الأساسية التى يحتاجها جسمك من أجل الهضم المنتظم، والأمعاء الصحية، وحتى الوقاية من الأمراض المزمنة.

تحتوى على مضادات الأكسدة

تحتوى الكمثرى أيضًا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد.

وفقًا لتقرير نُشر فى مجلة Journal of Food Composition and Analysis ، من المعروف أن مركبات الفلافونويد تقلل الالتهاب فى الجسم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

صحة القلب

كشف موقع "ويب طب" أن فاكهة الكمثرى مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، مما يعنى أنه قد يكون لها تأثير كبير على صحة القلب، إذ إن البوتاسيوم معروف أنه موسع للأوعية، وهذا يعنى أنه يخفض ضغط الدم، مما يقلل من الضغط على الجهاز القلبى الوعائى بأكمله ويجعل من الصعب حدوث الجلطات أو إلحاق الأذى.

فقدان الوزن

أكدت الدراسات الطبية أن الكمثرى واحدة من الفاكهة التى تميزت باحتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية، كما أن متوسط الكمثرى يحتوى على ما يزيد قليلًا عن 100 سعرة حرارية، ومع ذلك فإن المكملات الغذائية التى تمنحها هائلة، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف التى تحفز على الشعور بالشبع لفترة أطول.

تعزيز المناعة

الكمثرى غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج الذى يحارب الأمراض والحالات المختلفة داخل الجسم، ويعتبر فيتامين ج مفيد لتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، كما أنه معروف بقدرته على تعزيز الجهاز المناعى، مما يساعد فى القضاء على بعض الحالات الصحية مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا، وأمراض خفيفة أخرى.

العناية بالبشرة والشعر

وأكد موقع "ويب طب" أن الكمثرى غنية بفيتامين أ والتى تعمل كمضادات للأكسدة، وتشارك فى عدد من ردود الفعل الأنزيمية ووظائف الأعضاء، كما يمكنها أن تقلل من اثار الشيخوخة على الجلد مثل التجاعيد والبقع العمرية، وكذلك بمقدورها أن تقلل من تساقط الشعر، والتنكس البقعى، وإعتام عدسة العين، وعديد من الحالات الأخرى المرتبطة بعملية الشيخوخة.

محاربة للسرطان

كشفت الدراسات أن الكمثرى تحتوى على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، بما فى ذلك فيتامين ج و ك والنحاس، وهذه المواد الكيميائية تزيل الجذور الحرة وتحمى الخلايا من الضرر الذى يمكن أن تسببه، وبهذا تكمن أهمية فوائد الكمثرى فى هذه الحالة.

وقد تم ربط الكمثرى كونها غنية بمضادات الأكسدة بالوقاية والحد من الإصابة بالسرطان، ووجد أن ثمار مثل الكمثرى قد تساعد فى تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2