المرشح للمستشارية شولتز: على المحافظين الانضمام إلى المعارضة

المرشح للمستشارية شولتز: على المحافظين الانضمام إلى المعارضةالمرشح للمستشارية شولتز

عرب وعالم27-9-2021 | 16:42

رأى المرشح الاشتراكي - الديمقراطي أولاف شولتز الذي حقق حزبه تقدمًا طفيفًا الأحد في الانتخابات التشريعية في ألمانيا، أن على المحافظين أن ينضموا إلى صفوف المعارضة بعد حلولهم في المرتبة الثانية.


وأكد شولتز في مقر حزبه اليوم الاثنين، أن «الحزب المسيحي الديمقراطي والاتحاد الاجتماعي المسيحي (الفرع البافاري) لم يخسرا أصواتاً فحسب، بل تلقيا رسالة من المواطنين مفادها أنه لا ينبغي أن يكونا في الحكومة بل في المعارضة». وتأتي تصريحاته فيما يشدد المحافظون على حقّهم في تشكيل ائتلاف حكومي أيضاً.


وتابع المرشح الأبرز لخلافة المستشارة أنجيلا ميركل أن الناخبين منحوا حزبه (يسار الوسط) وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر «تفويضاً واضحاً» لتشكيل الائتلاف الحاكم المقبل.


وقال شولتس في مقر حزبه الاشتراكي الديمقراطي اليوم الاثنين: «تم تعزيز الأحزاب الثلاثة، وبالتالي فإن هذا هو التفويض الواضح الذي صاغه الناخبون.


وبحسب نتائج رسميّة أوّلية أعلنتها اللجنة الانتخابيّة الفيدراليّة الاثنين، فقد فاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي ب الانتخابات بحصوله على 25.7 في المائة من الأصوات، متقدّماً بفارق ضئيل على المحافظين.


وحصل المعسكر المحافظ على 24.1 في المائة من الأصوات، وهي النتيجة الأسوأ في تاريخه، بينما حلّ حزب الخضر ثالثاً مع 14.8 في المائة، يليه الحزب الديمقراطي الحرّ بنسبة 11.5 في المائة.


وتُلقي هذه الانتكاسة بظلالها على نهاية عهد ميركل التي بقيت شعبيتها في أوجّها بعد أربع ولايات، لكنها أثبتت عدم قدرتها على الإعداد لخلافتها.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2